الرئسيةثقافة وفنون

انتهاء التحضيرات له..عبدالرحمان التازي يطبع الدورة 11 لمهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان

تعلن إدارة المهرجان الدولي لأفلام حقوق الانسان، «عن انتهاء التحضيرات للدورة 11 و انعقاد فعالياتها ا أيام 26/27/28/29 أكتوبر القادم بمدينة الرباط .

و جاء ذلك، في بلاغ توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، حيث أشار بأن هاته الدورة المنعقدة بشراكة بين مركز الجنوب للفن السابع والهيئة الوطنية لحقوق الانسان، تحمل شعار: “لنستمتع بلحظات السينما التي تجمعنا “.

و أفاد البلاغ ذاته، أن الأفلام المشاركة في هاته الدورة ، التي تحمل اسم المخرج والمنتج محمد عبد الرحمان التازي ، ستتبارى على ثلاث جوائز:

جائزة المهرجان للفيلم الوثائقي وجائزة المهرجان للفيلم الروائي وجائزة لجنة التحكيم، كما ستسلم جائزة حقوق الإنسان التي أحدثها المهرجان مند 2014 إلى إحدى الشخصيات او الهيئات الحقوقية التي لها إسهامات في إحدى مجالات حقوق الإنسان.

وذلك أمام لجنة تحكيم تتألف من كل من الفنانين التاليين:

المخرج عمر عبد العزيز(مصر) و المخرج SØREN MARCUSSEN (الدانمارك)، وروش عبدالفتاح المدير الفني لمهرجان روتردام للفيلم العربي (هولاندا) ، و الدكتور عثمان عثمان خبير إعلامي – كاتب صحافي (السويد / لبنان) ، والإعلامية الصحافية جمانة، أسعد سعيد الشامي(لبنان) وعماد محمد كعوش رئيس ومؤسس بيت الثقافة العربي الدنماركي في مدينة أرغوس منذ عام 1993 و مدير ومؤسس مهرجان الفيلم الفلسطيني في مدينة أرغوس الدنماركية ، ثم المخرج المغربي عز العرب العلوي.

و تتناول الأفلام المشاركة تيمات حقوق الإنسان والتغيير الاجتماعي وقضايا الديمقراطية والذاكرة والمواطنة وحرية التعبير والتنوع الثقافي والحريات الفردية وتدافع عن الحقوق والحريات الأساسية للأفراد وتساند قضايا الأقليات وحماية حقوق المهاجرين واللاجئين، و تؤكد على حق الاختلاف وتبرز أهمية الحوار والتسامح في العلاقات بين الشعوب والثقافات، أو تلقي نظرة جديدة وفريدة ومبتكرة على الموضوعات الراهنة مثل خطر الإرهاب و التطرف ، الأمن والسلم والانتماء والهجرة وتساعد على معرفة وفهم الثقافات الأخرى . وتدعم حقوق الطفل والمرأة ومقاربة التنوع الاجتماعي وتساهم في إرساء مبدأ المساواة و الإنصاف.

و ووفق البلاغ ذاته، فإن ادارة المهرجان قد انتقت 18 فيلما للتباري في المسابقة الرسمية ، من بين 416 أفلاما توصلت بها، و تمثل بريطانيا ،فلندا، البنين ،سوريا،الكونغو،الطوغو،اسبانيا،تونس،ليبيا،الجزائر،مصر،سلطنةعمان،اليمن، فلسطين،والمملكة المغربية.

وسيجري خلال هذه الدورة بالاضافة الى الاحتفاء بضيف الشرف المخرج محمد عبدالرحمان التازي تكريم الممثل المصري أحمد بدير و الفنان مارسيل خليفة.

وتجدر الإشارة أن مركز الجنوب للفن السابع يهدف من تنظيم هذا المهرجان الى التعريف بالفيلم ووظائفه، وتوظيفه كأداة للتواصل وتبادل الخبرات والتجارب مع المهتمين بمجال التمثيل والسينما و الإخراج ، واقتسام انشغالات التفكير في الموضوع وتشجيع الاهتمام بالثقافة السمعية البصرية، و توظيف ثقافة الصورة والصوت بشكل عام وما يرتبط بالفيلم بشكل خاص كأداة للتربية والحوار، والمساهمة في التعريف بالإبداعات و الترويج للأفلام و نشرها ودعمها وتشجيعها ،وعلى الخصوص الهادفة التي تخدم قضايانا المحلية والعربية والإفريقية والإنسانية بشكل عام ، والمساهمة في توثيق الذاكرة العربية ورموزها بحثا وتصويرا وعرضا ومناقشة لهاته الأعمال الفنية و تكريما لأصحابها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى