صحةمنوعات

لا ترميه مع الأزبال… قشر البيض يقي من هشاشة العظام!

البيض من المصادر المهمة في النظام الغذائي. ويعدّ بيض الدجاج والبط والسمان الأنواع المفضلة لدى الكثير من الناس. غير أن بيض الدجاج هو الأكثر استهلاكاً. ويرجع ذلك لطعمه المميز واستخداماته العديدة في تحضير أنواع مختلفة من الأطعمة.

كما أن البيض يشتمل على العديد من العناصر الغذائية؛ فهو بالإضافة إلى احتوائه على البروتينات والدهون يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة الأخرى؛ وعلى رأسها الكولين Choline (ذلك المركب الضروري لتطور المخ والذاكرة لدى الإنسان).

ولم تقتصر فوائد البيض على محتواه الداخلي فحسب، إذ إن خبيرة التغذية الروسية الدكتورة ماريات موخينا، كشفت أن قشر البيض لا يقل أهمية عن المحتوى الداخلي «فهو يحتوي على عناصر الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم بحالة عضوية، ما يسهل امتصاصها. أي أن قشر البيض مفيد للجهاز العضلي الهيكلي وللعظام. حيث إنه مع التقدم في العمر وخاصة لدى النساء يزداد خطر الإصابة بهشاشة العظام. لذا يجب إضافة الكالسيوم إلى النظام الغذائي باستمرار من أجل الحفاظ على متانة العظام ومنع حدوث الكسور»، وذلك وفق ما نقلت شبكة أخبار «روسيا اليوم» عن موقع «m24.ru» المحلي.

وفي هذا الإطار، تحذر الطبيبة من خطر وجود بكتيريا السالمونيلا والإشريكية القولونية في قشر البيض. وعليه، تنصح بضرورة «غسله جيداً وتجفيفه وتسخينه في الفرن ومن ثم طحنه قبل استخدامه. كما يمكن إضافة عصير الليمون إليه وتناول ملعقة شاي منه يومياً»، وفق قولها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى