الرئسيةبيئةمجتمع

تحذير: بعد إعصار “دانيال” بليبيا..لنستعد لظواهر جوية متطرفة وقاسية

استنادا لصحيفة The Guardian البريطانية، الأربعاء 13 سبتمبر 2023، فإن العلماء يقولون إن موجة الحر التي ضربت المنطقة الشهر الماضي رفعت درجات حرارة سطح البحر، وهو الأمر الذي ربما شجع على تكوين إعصار متوسطيٍّ شبه استوائي، أو ما يُعرف بالأعاصير المتوسطية.

وقال الدكتور كارستن هاوشتاين، عالم المناخ في جامعة لايبزيغ: “لم يجر رسمياً إسناد أي دور لتغير المناخ في زيادة شدة العاصفة دانيال حتى الآن، لكن يمكننا القول إن درجات حرارة سطح البحر المتوسط كانت أعلى من المعدل المتوسط بكثير طوال الصيف”.

وتابع هاوشتاين: “ينطبق هذا بكل تأكيد، على المنطقة التي تشكلت فيها العاصفة قبل أن تُحدث الدمار في اليونان ثم ليبيا… حيث إن الماء الأكثر دفئاً يُغذي العواصف من حيث شدة هطول الأمطار، كما أنه يجعلها أكثر شراسة”.

صرح الدكتور كيفين كولينز، المحاضر الأقدم في البيئة والأنظمة بالجامعة المفتوحة: بالقول: “من الضروري الإقرار بأن العاصفة ليست العنصر الوحيد المسؤول عن الأرواح المفقودة هناك. بل يرتبط الأمر جزئياً بقدرة ليبيا المحدودة على التنبؤ بتأثيرات الطقس، ومحدودية أنظمة الإنذار والإخلاء، ومعايير تخطيط وتصميم البنية التحتية والمدن”.

وأضاف كولينز: “يحتاج الأفراد والشركات والمجتمعات في كافة الدول لفهم هذه الأنواع المتطرفة من الأحداث المناخية، والتخطيط لها، والتكيف معها بالتزامن مع تغيُّر مناخنا”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى