الرئسيةمجتمع

أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة الخميس

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة الخميس:

الاعتقال الاحتياطي يؤرق وهبي (الأحداث المغربية)

لم يخف وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، خلال اجتماع لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، قلقه من استمرار ملف الاعتقال الاحتياطي، حيث أكد أنه موضوع “مؤرق”. وأوضح الوزير أن المعتقلين الاحتياطيين يشكلون حوالي 43 في المائة من الساكنة السجنية. وأضاف المسؤول الحكومي أن هناك عملا من أجل تشييد مكان بمدينة الدار البيضاء خاص بالسجناء الاحتياطيين. ودعا نواب في إطار الحديث عن مشروع القانون المذكور إلى اعتبار توفر الضمانات الكافية كفيلا بأن يظل المتابعون في حالة سراح إلى حين صدور الحكم الابتدائي ومن جهة أخرى طالب بعض أعضاء اللجنة بتسمية السجن الخاص بهذه الفئة “المعقل الاحتیاطي”، باعتبار المعنيين لم يصبحوا سجناء بعد، وإنما متابعين في انتظار صدور حكم قضائي.

مكتب السياحة: المغرب وسياحته بخير (الأحداث المغربية)

بادر المكتب الوطني المغربي للسياحة إلى عقد اجتماعات متتالية ومتواصلة مع مهنيي القطاع، من أجل تدبير هذه المرحلة الطارئة عبر بعث رسائل اطمئنان وارتياح إلى الشركاء عبر المعمور على أن السياحة تواصل نشاطها وأداء مهامها بشكل عادي وطبيعي. ولاستكمال الخطوات التي تمت مباشرتها أيام بعد وقوع الزلزال، وبمبادرة من المكتب الوطني المغربي للسياحة، ومهنيي السياحة، إلى جانب رؤساء المجالس الجهوية للسياحة بكافة جهات المملكة، تم إنجاز شريط مصور يحمل خطابا واحدا وموحدا شعاره “المغرب وسياحته بخير ولا خوف على القطاع وعلى زبنائه من أي سوء”. ومن خلال هذا الشريط المصور، الموجه للجميع، أسمع المهنيون صوتهم للعالم، مؤكدين من خلاله لشركائهم العالميين بقطاع السياحة على أن قطاع السياحة المغربي بخير ويشتغل بشكل اعتيادي، وعلى أن كافة مهنيي القطاع مجندون اليوم، أكثر من أي وقت مضى، من أجل ضمان تجربة سياحية متفردة لكافة السياح الوافدين على وجهة المغرب.

مجلس حقوق الإنسان منشغل بقانون السجون (الأحداث المغربية)

في الوقت الذي اعتبر فيه وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن حقوق المعتقلين غير مطلقة في السجون، وأن الحق المطلق الوحيد لديهم هو أن يظلوا على قيد الحياة، أحصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان ثغرات مشروع قانون المؤسسات السجنية، الذي يعرض للمناقشة داخل لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. وحسب رأي للمجلس، فإن مشروع القانون، يثير “إشكالية غموض مفهوم النظام والأمن، إذ أن النص يمنح مدير المؤسسة السجنية صلاحيات واسعة يتم تعليلها بقرار معلل لأسباب تتعلق بالنظام والأمن، ولكن لا يوضح دلالة هذين المصطلحين”، مضيفا أن من شأن هذا الغموض أن “يمس بحقوق المعتقلين”. وأوصى المجلس بتضمين مشروع القانون “ديباجة تقدم التأطير الشامل لجميع التحديات التي تشهدها السجون المغربية وتحديد أهداف المشروع بشكل دقيق وبارتباط وثيق مع حماية الحقوق الأساسية للمعتقلين، ووضع تعريفات دقيقة لعبارات “المؤسسة السجنية”، “النظام والأمن”، “مراكز الإصلاح والتأهيل”، “المؤسسات السجنية ذات نظام شبه مفتوح”.

الطائفة اليهودية تتضامن مع ضحايا زلزال الحوز (الأحداث المغربية)

في أجواء من الأخوة والخشوع، تضامنا مع ضحايا زلزال الحوز، احتفل عدد من أعضاء الطائفة اليهودية المغربية، بالدار البيضاء، رفقة عدد من المغاربة المسلمين، بعيد روش هاشانا، الذي يمثل بداية السنة العبرية الجديدة. وتميز الحفل الذي تم تنظيمه في كنيس نيفي شالوم، بحضور مجموعة من الشباب المغاربة المسلمين الذين قدموا لتقديم متمنياتهم بسنة سعيدة “شانا توفا” لإخوانهم اليهود. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أعرب حاخام كنيس نيفي شالوم، جاكي سيباج، عن سعادته “برؤية إخواننا المسلمين يأتون ليهنئونا بحلول السنة الجديدة”، معربا عن فخره بعلاقة “الأخوة والتعايش القوية التي تميز المغرب في جميع أنحاء العالم”.

عواطف حيار: تعبئة 300 أخصائي ومساعدين اجتماعيين لتقديم الدعم لضحايا الكارثة وأسرهم (الصحراء المغربية)

أكدت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أنه تمت تعبئة فرق من الأخصائيين والمساعدات الاجتماعيين والمساعدين تناهز 300 أخصائية وأخصائي لتقديم الدعم الاجتماعي والنفسي لضحايا الكارثة وأسرهم، وذلك لمساعدتهم في التغلب على تبعات الزلزال. وأضافت حيار، في حوار مع اليومية، أنه تمت برمجة تنظيم دورات تدريبية عن بعد، لدعم القدرات في مجال “حماية الأطفال في الطوارئ”، وتشمل حالة جوانب معرفية عامة تتعلق بحماية الأطفال ضحايا الزلازل والمخاطر التي يتعرضون لها، وآليات التنسيق. وأفادت الوزيرة أن من بين التدابير التي اتخذتها الوزارة نشر منصة “كلنا معك”، وهي منصة للاستماع والدعم والتوجيه لفائدة النساء والفتيات في وضعية هشة، مفتوحة 24/24 طيلة أيام الأسبوع عن طريق خط هاتفي مباشر.

مركز تفكير أمريكي يبرز روح التضامن “الراسخ” في صفوف المغاربة (الصحراء المغربية)

ذكر مركز التفكير الأمريكي “ذو ويلسون”، أن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز مؤخرا أبان عن “روح التضامن والتنسيق الراسخ” لدى المغاربة. وفي مقال تحليلي صدر على موقعه الإلكتروني، أبرز المركز البحثي المرموق، ومقره واشنطن، أن ما كان لافتا للانتباه “هو روح التضامن والتنسيق الراسخ التي تجمع بين المغاربة في جميع أنحاء البلاد وفي الخارج”، مسجلا أن هذه الروح تعكس “بشكل جلي حس المواطنة” لدى المغاربة. وكتبت المحللة ليلى حنفي، أستاذة القانون في جامعة جورج واشنطن، أن استجابة “المغاربة تبرهن عن حس قيادي” في أعقاب الزلزال، ملاحظة أن المغاربة “هم أكثر قدرة على الدفاع عن مصالح الساكنة المحلية”.

بيدرو سانشيز: ترشيح إسبانيا والبرتغال والمغرب لتنظيم مونديال 2030 “مشروع قوي وطموح” (الصحراء المغربية)

أكد رئيس رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسبانية، بيدرو سانشيز، أن الترشح المشترك للبرتغال وإسبانيا والمغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030 يشكل “مشروعا قويا وطموحا”. وقال رئيس رئيس حكومة تصريف الأعمال الإسبانية على موقع التواصل الاجتماعي، عقب اجتماع عقده مع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جياني إنفانتينو، إن إسبانيا تعمل بمعية البرتغال والمغرب من أجل تقديم ترشيح متين لكأس العالم 2030. وأشار المسؤول الإسباني إلى أن هذا الترشح المشترك يشكل “مشروعا طموحا يحمل قيما إيجابية”.

مطالب بالتحقيق في بيع دواء ممنوع عبر الإنترنت (المساء)

حذر النائب البرلماني، عبد الله بوانو، عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، من ترويج دواء ممنوع في المغرب يستخدم للإجهاض. وأشار بوانو، في سؤال كتابي وجهه إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، إلى أن بعض مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل التواصل الفوري تتداول “معلومات وعروضا لأدوية يروج أصحابها أنها مخصصة للإجهاض، تسمى (Artotec)، مبرزا أن ذلك “يشكل خطرا محدقا بصحة المواطنات المغربيات بصفة خاصة وعلى الصحة العامة بصفة عامة”. وساءل بوانو وزير الصحة عن الإجراءات التي ستتخذها وزارته “لفتح تحقيق في هذه الوقائع الخطيرة على الصحة العامة”، وكذا الإجراءات القانونية التي ستتخذها “لترتيب الجزاءات في حق كل من تورط في هذه الممارسة المنافية للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل”.

ارتفاع الأسعار بـ5 في المائة خلال غشت الماضي (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع بنسبة 5 في المائة خلال شهر غشت 2023. وأوضحت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية تتعلق بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر غشت 2023، أن هذا الارتفاع قد نتج تزايد في أثمان المواد الغذائية بنسبة 10,4 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية بنسبة 1,3 في المائة. وأبرز المصدر ذاته أنه بالنسبة للمواد غير الغذائية، فقد تراوحت نسب التغير ما بين انخفاض قدره 1,8 في المائة بالنسبة لـ “النقل”، وارتفاع بـ 5,9 في المائة بالنسبة لـ “المطاعم والفنادق”.

الملك يعبر عن بالغ العرفان والامتنان للدول المشاركة في عمليات الإغاثة والإنقاذ إثر زلزال “الحوز” (العلم)

بعث الملك محمد السادس برقيات شكر وامتنان إلى كل من الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، والشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر، وتشارلز الثالث ملك المملكة المتحدة، وريشي سوناك الوزير الأول للمملكة المتحدة، وذلك على إثر مشاركة فرق بلادهم للبحث والإنقاذ في عمليات النجدة والإغاثة بعد الزلزال المفجع الذي ضرب منطقة الحوز. كما بعث الملك برقية شكر وامتنان إلى الملك فيليبي السادس، عاهل المملكة الإسبانية، وبيدرو سانشيز رئيس حكومة تصريف الأعمال بالمملكة الإسبانية، وذلك على إثر مشاركة فريق وحدة الإنقاذ العسكرية الإسبانية في عمليات البحث والإغاثة بعد الزلزال.

تنزيل البرنامج الاستعجالي المتعلق بضحايا الزلزال يدخل مراحله الحاسمة (العلم)

تتواصل الجهود الكبيرة لضمان تنزيل سليم لمضامين البرنامج الاستعجالي الذي أعدته الحكومة تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس. وفي هذا الصدد، وموازاة مع الفترة الأخيرة من مرحلة إنقاذ وإيواء الضحايا، دخل تنفيذ البرنامج الاستعجالي أحد أهم منعرجاته، حيث انطلقت مرحلة إحصاء المتضررين لبداية توزيع الدعم المالي المباشر، وإعادة بناء المنازل التي دمرها الزلزال في الأقاليم الخمسة. وعلمت اليومية أن وزارة الداخلية قامت بتعبئة فرق كبيرة جدا من الخبراء والمتخصصين، حيث شكلت مجموعة كبيرة من المهندسين المعماريين وصل عددهم إلى 500 مهندس معماري تم توزيعهم على الدواوير والمدن. كما أفادت هذه المصادر أنه تم تكليف مكتب دراسات متخصص لمعاينة المساكن المتضررة من الزلزال وتصنيفها لتحديد المنازل التي سيشملها الدعم المباشر.

المغرب يقرر إضافة أنبوب لنقل الهيدروجين الأخضر إلى مشروع نقل الغاز من نيجيريا (العلم)

يعتزم المغرب إضافة أنبوب مخصص لنقل الهيدروجين الأخضر إلى مشروع نقل الغاز من نيجيريا مرورا بـ11 دولة، والذي يرتقب أن ينقل يوميا 3 مليار قدم مكعب من الغاز، على طول ساحل غرب إفريقيا، عبورا بدول بينين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغامبيا والسنغال وموريتانيا، ووصولا إلى أوروبا. هذا ما كشفته أمينة بنخضرة، مديرة المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، في تصريح صحافي على هامش النسخة الثالثة من القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته المقامة في مراكش، مؤكدة أن المشروع الضخم سيضم أنبوبين، الأول مخصص للغاز الطبيعي والثاني للهيدروجين الأخضر، بعدما كان التركيز منصبا على الغاز فقط في البداية. ويتطلب إنجاز هذا المشروع الاستراتيجي الطموح الذي يمتد على طول 5600 كلم، حشد استثمارات ضخمة تقدر بـ25 مليار دولار، حسبما صرح بذلك “ميلي كياري” رئيس مؤسسة النفط الوطنية النيجيرية في شهر دجنبر الماضي أثناء حلوله بالرباط.

في نسخته الأولى بالرباط.. لقاء تحسيسي حول “برنامج الدعم للمصدرين لأول مرة” (العلم)

نظم بالرباط، لقاء تحسيسي حول إطلاق النسخة الأولى من “برنامج الدعم للمصدرين لأول مرة”، وذلك لفائدة الفاعلين الاقتصاديين بجهة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، الراغبين في تطوير نشاطهم الاقتصادي على الصعيد الدولي. وتمثل الهدف من هذا اللقاء، الذي نظم بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط- سلا-القنيطرة، تنوير الرأي العام، لاسيما التجار والحرفيين بخصوص المستجدات المتعلقة بهذه النسخة الأولى من “برنامج الدعم للمصدرين لأول مرة”. وأكد رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، حسن الساخي، أن هذا المشروع يروم تحقیق مواكبة على المقاس على مدى ثلاث سنوات، عبر تقديم الدعم التقني والمالي لمقاولات وتعاونيات القانون المغربي والتي تتوفر على إمكانيات وتسعى إلى تحقيق نمو في الصادرات وجعله نشاطا منتظما بالنسبة لها.

المخيم الميداني بأمزميز.. عمل متواصل (الاتحاد الاشتراكي)

يواصل المخيم الميداني العسكري للقوات المسلحة الملكية التي تم إحداثه بجماعة أمزميز (إقليم الحوز)، من دون انقطاع، عمله الهادف إلى التكفل بالأسر المتضررة من الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة. وتبلغ الطاقة الاستيعابية لهذا المخيم الميداني الذي باشر عمله منذ الـ24 ساعة الأولى بعد وقوع الزلزال، والذي يعتبر وحدة إشراف مجهزة ومتفاعلة ومدربة على تدخلات من هذا النوع، 2500 شخص. ويقدم التكفل الشامل بـ1500 شخص من الذين تم إيواؤهم، حيث يوفر لهم المواد الأساسية والدعم الطبي والصحي والمواكبة النفسية. كما تم إحداث حضانة لفائدة 80 طفلا تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات وخمس سنوات. ويتعلق الأمر في الواقع بمخيم يوظف الخبرات التي راكمتها القوات المسلحة الملكية طيلة المهمات المماثلة في المغرب وفي الخارج، مع التكيف مع الخصوصيات المجالية والزمانية لهذه الوضعية.

الفلبين.. انطلاق مهرجان “المغرب مملكة النور” بمانيلا (الاتحاد الاشتراكي)

تم بمانيلا تسليط الضوء على الجوانب المتعددة للثقافة المغربية، وذلك بمناسبة انطلاق مهرجان “المغرب: مملكة النور” الذي تنظمه سفارة المغرب بالفلبين، والمكتب الوطني للسياحة، وسلسلة المتاجر الفلبينية ريستانس. وفي كلمة بهذه المناسبة، أكد سفير المغرب بالفلبين، محمد رضا الفاسي أن “المنظمين يهدفون من خلال هذا النشاط لتقريب المغرب من الفلبينيين عبر جوانب مختلفة، لاسيما بواسطة الثقافة، والموسيقى، والفنون، والطبخ، والتقاليد”. وأوضح الفاسي، في تصريح صحفي، أن هذا الحدث، الذي يأتي بعد تنظيم نسخة سابقة سنة 2018 تحت شعار “قلب المغرب”، يشكل فرصة من أجل تقديم وتثمين التراث الفني والثقافي للمملكة، مسجلا أن مجموعة متنوعة من المنتجات المغربية الفريدة تم عرضها خصيصا للفلبينيين والجالية الأجنبية المقيمة بمانيلا، الذين يأتون لاكتشاف ثراء الفن المغربي.

التقدم والاشتراكية يجدد تنويهه بالمجهودات الفعالة التي بذلت بتوجيهات ملكية سامية في عمليات المرحلة الاستعجالية الأولى من معركة مواجهة تداعيات زلزال الحوز (بيان اليوم)

جدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية تنويهه بالمجهودات الفعالة المبذولة، بتوجيهات ملكية سامية، من خلال تعبئة كافة مكونات الدولة وإمكانياتها في عمليات المرحلة الاستعجالية الأولى من معركة مواجهة زلزال الحوز بتداعياته المدمرة. وثمن المكتب السياسي، في بيان صدر عقب اجتماعه الدوري بالرباط، عاليا القرارات الملكية القوية والمتعلقة أساسا بإعادة البناء والإعمار، وتأهيل المناطق المتضررة، ومساعدة الأسر المعنية وإيوائها، والتكفل بالأطفال اليتامى. ودعا الحزب إلى مواصلة المجهودات العمومية بنفس الوتيرة والنجاعة، باستحضار “كوننا على مشارف موسم الشتاء المعروف بصعوباته الكبيرة في المناطق الجبلية”. كما دعا إلى تفعيل قانون إحداث نظام تغطية عواقب الوقائع الكارثية وصندوق التضامن ضدها لتعزيز مساعدة المناطق المنكوبة وساكنتها في تحمل الأعباء الفادحة لهذه الكارثة الطبيعية.

17 قتيلا و2223 جريحا حصيلة حوادث السير بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع المنصرم (بيان اليوم)

لقي 17 شخصا مصرعهم، وأصيب 2223 آخرون بجروح، إصابات 76 منهم بليغة، في 1664 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 11 إلى 17 شتنبر الجاري. وبخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 39 ألفا و5 مخالفات، وإنجاز 6 آلاف و530 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 32 ألفا و475 غرامة صلحية. وذكر المصدر ذاته أن المبلغ المتحصل عليه بلغ 6 ملايين و927 ألفا و625 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4 آلاف و401 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 6530 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 127 مركبة.

مقلق.. أكثر من 6 ملايين مغربي يعانون من ارتفاع ضغط الدم (رسالة الأمة)

أكثر من 6 ملايين مغربي يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وذلك وفق الأرقام التي كشفت عنها منظمة الصحة في تقريرها الأول عن الأثر الفادح لارتفاع ضغط الدم . وحسب تقرير للمنظمة، فإن معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم بين البالغين، الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و79 سنة، بلغ 35 بالمائة بالمغرب سنة 2019، أي ما يمثل نحو6.1 ملايين شخص، مشيرا إلى أنه من أجل تحقيق معدل تحكم بنسبة 50 بالمائة، سيحتاج 2.4 مليون شخص إضافي مصاب بارتفاع ضغط الدم إلى العلاج الفعال. وذكر التقرير، الذي جاء تحت عنوان “السباق ضد القاتل الصامت”، أن 43 بالمائة من البالغين المصابين بارتفاع الضغط الدموي بالمغرب، شخصت إصابتهم بهذا المرض سنة 2019، و29 بالمائة تم علاجهم، بينما 10 بالمائة من الأشخاص المصابين تخضع حالتهم للسيطرة.

شركة “شاريوت” البريطانية تسرع عملية حفر وإنتاج الغاز بحقول لكسوس (رسالة الأمة)

أعلنت شركة “شاريوت” البريطانية عن استعدادها لتسريع عمليات الحفر وإنتاج الغاز من خلال تبني خطة لحفر آبار جديدة، وبدء الإنتاج من بعض الحقول، حيث تتطلع إلى إنتاج الغاز المغربي في أقرب الأجال، عكس ما كانت تتوقعه في بياناتها السابقة. وأكد الرئيس التنفيذي للشركة “أدونيس بوروليس”، أنه يتعين أن يبدأ إنتاج الغاز “في وقت مبكر مما هو مخطط له في البداية، مع بدء تشغيل حقل أنشوا البحري”. كما أكد عزم الشركة، أداء دور مهم في تطوير مصادر الطاقة المستدامة والمستقرة والآمنة التي يمكن أن تساعد في دفع النمو الاقتصادي والإسهام في مستقبل أنظف، بالإضافة إلى تعزيز محفظتها المالية لمشروعات الغاز المغربي. وكانت الشركة البريطانية، قد أعلنت عن شروعها في حفر ثلاثة آبار للتنقيب عن الغاز بسواحل مدينة العرائش. وبدأت عمليات حفر الآبار تحت سطح البحر، بالتعاون مع شركتين إضافيتين بهدف استكمال المشروع المتعدد المناطق لاستخراج الغاز الطبيعي عبر الرمال المكدسة.

باستثمار ملياري دولار.. شركة صينية تنشئ مصنعا لبطاريات السيارات الكهربائية بالجرف الأصفر (رسالة الأمة)

من المنتظر أن تبدأ أشغال بناء مصنع بطاريات السيارات الكهربائية بمنطقة الجرف الأصفر بداية السنة المقبلة، على أن يتم الإنتاج في سنة 2025، وفق لعقد للشركة الصينية (سي ان جي آدفاسند ماتريال) مع صندوق الاستثمار الخاص الإفريقي “المدى”، يتضمن بناء قاعدة صناعية لمكونات البطاريات الصينية بالمغرب. وفي بيان مشترك، أكد الجانبان أن أعمال البناء في موقع الجرف الأصفر ستبدأ هذه السنة، ومن المقرر أن يتم إنتاج أول مواد البطاريات في 2025، حيث من المتوقع أن يتجاوز إجمالي الاستثمار 20 مليار درهم. وتهدف هذه الشراكة لتطوير “سلائف المواد النشطة”، لبطاريات النيكل والكوبالت والمنغنيز، بالإضافة إلى تأسيس وحدات لإنتاج كاثودات خلايا الليثيوم الفوسفاط ومرافق لإعادة تدوير مواد البطاريات.

الملك يترأس جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز (لوماتان)

ترأس الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط، جلسة عمل خصصت لبرنامج إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز. وتأتي جلسة العمل الجديدة هاته امتدادا للتوجيهات التي أعطاها الملك خلال اجتماعي 9 و14 شتنبر، والتي وضعت لبنات برنامج، مدروس، مندمج، وطموح يهدف إلى تقديم جواب قوي، منسجم، سريع، وإرادي. بميزانية توقعية إجمالية تقدر ب120 مليار درهم، على مدى خمس سنوات، تغطي الصيغة الأولى من البرنامج المندمج ومتعدد القطاعات الذي قدم بين يدي جلالة الملك الستة أقاليم والعمالة المتأثرة بالزلزال (مراكش، الحوز، تارودانت، شيشاوة، أزيلال، وورزازات)، مستهدفة ساكنة تبلغ 4,2 مليون نسمة.

القمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته.. المغرب شريك طبيعي لبناء روابط قوية للتعاون مع الاتحاد الأوروبي (لوماتان)

قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب، باتريسيا بيلار ليومبارت كوساك، بمراكش، إن المملكة أضحت شريكا طبيعيا من أجل بناء روابط قوية للصداقة والتعاون مع الاتحاد الأوروبي. وأكدت كوساك، خلال جلسة عامة بعنوان “”الهيدروجين الأخضر والطريق نحو كوب 28” المنظمة في إطار النسخة الثالثة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، أنه “من خلال موارده الطاقية الكبيرة، وقربه من أوروبا وروابط الصداقة والتعاون التي تطورت على جميع المستويات” بما في ذلك الحكومي والمقاولاتي والمجتمعي والإنساني “أصبح المغرب شريكا طبيعيا من أجل بناء مثل هذه العلاقات”.

تازة: ثمان مؤسسات تعليمية تنخرط في مشروع “مؤسسات الريادة” الهادف للنهوض بالمدرسة العمومية (لوبينيون)

تنخرط ثماني مؤسسات تعليمية على مستوى المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بتازة في مشروع “مؤسسات الريادة”. على مستوى إقليم تازة، يصل عدد التلاميذ المستفيدين من هذا المشروع، الذي يروم بالأساس إرساء أسس المدرسة العمومية المستقبلية التي تستند على مقاربة تشاركية تستجيب لتطلعات التلميذات والتلاميذ وأولياء أمورهم والأطر التربوية، أزيد من 3500 تلميذة وتلميذ يتوزعون على ست مؤسسات تعليمية بالوسط الحضري، ومؤسستين بالوسط القروي. ويتعلق الأمر بمؤسسات (الخوارزمي ، عبد الله گنون، مولاي عبد الله الشريف، المنظر الجميل ، الليمون، دوار عياد) الواقعة بالوسط الحضري، إضافة إلى مؤسستي مجموعة مدارس السعايدية، ومجموعة مدارس بساتين اللوز المتواجدتين بالعالم القروي.

جامعة ابن زهر بأكادير تواكب الطلبة المتضررين من تداعيات زلزال الحوز (لوبينيون)

عبأت جامعة ابن زهر بأكادير كافة الوسائل المتاحة لمواكبة الطلبة المتضررين من تداعيات الهزة الزلزالية التي شهدتها عدة مناطق بالمملكة. وتأتي هذه المواكبة تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس الرامية إلى توفير المواكبة والدعم للمواطنين المتضررين من تداعيات الهزة الزلزالية، وكذا بناء على المذكرة الوزارية رقم 730/01 المؤرخة يوم 11 شتنبر 2023. ودعت جامعة ابن زهر في هذا الصدد عمداء ومديري المؤسسات التابعة لها، إلى اتخاذ كافة التدابير العملية الكفيلة بمساعدة هذه الفئة من الطلبة على الولوج بشكل أولوي إلى مختلف الخدمات التعليمية والاجتماعية.

زلزال الحوز: قافلة طبية متعددة التخصصات بجماعتي تيديلي وتيلويت بإقليم ورزازات (البيان)

استفادت ساكنة كل من جماعتي تيديلي وتلوات (إقليم ورزازات) من خدمات قافلة طبية متعددة التخصصات نظمت بهدف تقديم المساعدة الطبية للمتضررين من الزلزال. ويندرج هذا العمل التضامني، الذي استفاد منه أزيد من 1300 شخص، في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، للتخفيف من آثار الزلزال على ساكنة المناطق المتضررة. وأشارت المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية بورزازات ، بديعة عبدلاوي، إلى أن “هذه القافلة الطبية قدمت استشارات في تخصصات مثل طب التوليد والأطفال وجراحة العظام والجهاز التنفسي والطب العام وطب الأسنان، بالإضافة إلى الدعم النفسي لفائدة المستفيدين”.

لجنة مختصة تقيم الأضرار التي لحقت بالمباني الأثرية بتارودانت في أفق ترميمها (البيان)

قال المدير الإقليمي لوزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة) بتارودانت، شفيق بورقية، إن لجنة مختصة قامت بتقييم الأضرار التي لحقت بالمباني الأثرية بالمدينة جراء زلزال الحوز، في أفق ترميميها. وأضاف، في تصريح صحفي، إن لجنة مكونة من المدير الجهوي لقطاع الثقافة بجهة سوس ماسة، والمحافظ الجهوي للتراث الثقافي، ورئيسة مصلحة الجرد وتثمين التراث، وممثلي المديرية الإقليمية لقطاع الثقافة بتارودانت، وقفت على حجم الأضرار التي لحقت بأجزاء كبيرة من سور المدينة بسبب الهزة الأرضية. وأكد أن اللجنة المكلفة قامت بتفقد وضعية الاسوار وأبواب المدينة بتارودانت، وتم رفع تقرير بهذا الشأن إلى القطاع الوزاري الوصي، وإلى عامل الإقليم، ورئيس جماعة تارودانت، لوضعهم في الصورة الحقيقية للحالة التي أصبحت عليها أسوار المدينة، خصوصا بعد الهزة الأرضية.

إقليم تارودانت.. مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين تسخر أولى مراكزها الطبية المتنقلة لمؤازرة منكوبي الزلزال (ليبراسيون)

قامت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بتعبئة مركزها الطبي المتنقل “أزير الصحة المتنقلة” لتوفير العلاجات الطبية لفائدة الساكنة المتضررة من الزلزال بمنطقة أولوز (إقليم تارودانت). وقد تم اقتناء هذا المركز حديثا من طرف المؤسسة بهدف تنزيل برنامج خاص بالكشف عن الأمراض المزمنة والطب الوقائي، وذلك في إطار تنفيذ خطة عملها العشرية 2018-2028، التي تولي أهمية بالغة لتعزيز ولوج أسر التربية والتكوين إلى العلاجات. ويضم المركز ثلاث مقطورات طبية مجهزة وخيام مخصصة للفرز والانتظار، يشمل ذلك فضاءات للفحص الطبي في مجالات طب الأسرة، طب القلب والشرايين، طب الغدد الصماء، طب العيون، طب النساء والتوليد، طب الأطفال، بالإضافة إلى مختبر للتحاليل ووحدة للتصوير الإشعاعي.

نقل نحو 600 تلميذ من جماعات متضررة من الزلزال بإقليم تارودانت إلى إحدى الداخليات لتمكينهم من مواصلة دراستهم (ليبراسيون)

تمت عملية نقل 630 تلميذا من مؤسسات تعليمية ببعض جماعات إقليم تارودانت المتضررة من الزلزال، إلى داخلية الثانوية التأهيلية محمد السادس بتالوين، حتى يتمكنوا من مواصلة تحصيلهم الدراسي. ووصلت حافلات تنقل تلاميذ وتلميذات جماعتي أساكي وتزكزاوين، إلى الثانوية التأهيلية محمد السادس بجماعة تالوين حيث سيشرف على تأطيرهم أساتذة وأطر تربوية وإدارية، إلى جانب متخصصين في المساعدة الاجتماعية والمواكبة النفسية. وأوضح المدير الإقليمي للتربية والتكوين بتارودانت، سيدي صيلي، أن مجموعة من المؤسسات التعليمية بإقليم تارودانت تضررت بفعل الزلزال، مما استوجب اتخاذ مجموعة من الإجراءات للتعاطي مع هذا الوضع ومنها نقل التلاميذ حفاظا على السير العادي لتحصيلهم الدراسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى