الرئسيةرياضة

الرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE) ومجموعة الـOCP يطلقان برنامجا شاملا لتنمية كرة السلة لفائدة الشباب المغربي

ستعرف النسخ الجديدة لرابطة كرة السلة للشباب – إن بي إي جينيور – خريبكة وبن جرير مشاركة أزيد من 100 فريق، ذكورا وإناثا، تمثل المؤسسات التعليمية المحلية.

سيشهد الحفل الافتتاحي لهذا الحدث مشاركة العديد من نجوم اللعبة، من بينهم ديديي مبنغا، الحائز على بطولة إن بي إي مرتين، إيان مهينمي، بطل إن بي إي 2011، وأولوميد أوييدجي، لاعب إن بي إي السابق وصاحب لقب البطولة الأفريقية لكرة السلة (FIBA AfroBasket) 2015.

بن جرير، المغرب، يوم 14 أكتوبر 2023 – أعطت مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، الرائد العالمي للصناعة الفوسفاطية، والرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE) إشارة الانطلاق لبرنامجٍ واسعٍ لتنمية ممارسة لعبة كرة السلة وسط الشباب المغربي عبر إطلاق النسخ الجديدة لرابطة كرة السلة للشباب – إن بي إي جينيور – بن جرير وخريبكة.

ويندرج هذا البرنامج الكبير في إطار التعاون على مدى أزيد من 4 سنوات بين المجمع الشريف للفوسفاط والرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE)، الهادفة إلى جعل كرة السلة في متناول الشباب المغربي والرواندي بفضل إطلاق رابطة لكرة السلة للشباب – إن بي إي جينيور – في بن جرير وخريبكة وكيغالي برواندا في 2019.

تضم كل واحدة من رابطات كرة السلة للشباب 30 فريقا للذكور و24 فريقا للإناث، من المؤسسات التعليمية المحلية، والذين سيشاركون في مباريات الموسم المنتظمة بالإضافة إلى سلاسل إقصائية تمتد إلى غاية فبراير 2024، وستجري مباريات البطولة في المدينتين المغربيتين في مارس 2024. على طول موسم رابطة كرة السلة للشباب، كما سيشارك اللاعبون والمدربون في ندوات حول السلوكات التي يجب اعتمادها في الحياة اليومية، إضافة إلى تدريب الشباب على مهارات التمكين والقيادة والتواصل والصحة والرفاهية.

وتم الإعلان عن البرنامج خلال حفل الافتتاح الذي نظم في رحاب جامعة محمد السادس متعدد التخصصات التقنية (UM6P) في بن جرير من قبل مسؤولي المجمع الشريف للفوسفاط بمن فيهم السيد طارق المالطي المكلف بمهمة بديوان الرئيس المدير العام لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومسؤول الاستراتيجية والعمليات لدى الرابطة الإفريقية لكرة السلة جورج لاند، مسؤول عمليات كرة السلة لدى الرابطة الإفريقية لكرة السلة فرانك تراوري، بحضور الحائز على بطولة إن بي إي مرتين ديديي مبنغا (من جمهورية الكونغو الديمقراطية)، وبطل إن بي إي 2011 إيان مهينمي (فرنسي الجنسية من بنين)، ولاعب إن بي إي السابق الحائز على لقب البطولة الأفريقية لكرة السلة (FIBA AfroBasket) 2015 أولوميد أوييدجي (من نيجيريا).

عقب حفل الانطلاق، ستبدأ رابطة كرة السلة للشباب لابن جرير بتنظيم دورة تدريبية في مجال كرة السلة لفائدة 300 طفل وطفلة البالغين من العمر 14 سنة فأقل، وتتمحور هذه الدورة حول تنمية المهارات الأساسية، خاصة تمرير الكرة والتسديد والمراوغة.

أما رابطة كرة السلة للشباب لخريبكة، فستبدأ نشاطها يوم الأحد 15 أكتوبر، بتنظيم دورة تدريبية لفائدة 300 من الشباب الذين تألقوا خلال إن بي إي إفريقيا والمجمع الشريف للفوسفاط بالنهضة في إطار الدورة الافتتاحية للرابطة في 2019.

«نحن سعداء بتوسيع الجهود التي نبدلها في سبيل تنمية ممارسة الشبيبة المغربية لهذه الرياضة بتعاون مع مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط، والتي تشاركنا التزامنا من أجل جعل ممارسة كرة السلة في متناول الشباب الإفريقي»، يقول جورج لاند، ثم يضيف: «نتشوق للبناء على أساس الزخم الذي خلفته رابطة الشباب الافتتاحية في بن جرير وخريبكة في 2019 واستخدام اللعبة من أجل الحصول على وقع إيجابي على الشباب عبر البلاد بفضل البرمجة المعتمدة لهذه السنة».

ويأتي إطلاق رابطة الشباب إن بي إي بن جرير على إثر الدورات التدريبية التي نظمت في خريبكة وبن جرير في وقت سابق من هذا الأسبوع، بالإضافة إلى تداريب أخرى وكذلك إلى إطلاق الدورة الجديدة لرابطة الشباب إن بي إي كيغالي برواندا الشهر الماضي.

وتجدر الإشارة إلى أن راي ألان، بطل إن بي إي مرتين، وعضو قاعة مشاهير نايسميث التذكارية لكرة السلة، كان حاضرا في حفل انطلاق رابطة كرة السلة للشباب في خريبكة وبن جرير سنة 2019.

يرتكز هذا التعاون على الالتزام طويل الأمد لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة تنمية المجتمعات المحلية عن طريق مبادراتها السوسيو-اقتصادية، وعلى الخصوص Act4Community، وهو برنامج يتيح لمستخدمي المجمع الشريف للفوسفاط من الانخراط في مشاريع تربوية وثقافية وبيئية واقتصادية والرفع من مستوى أسلوب العيش عبر القارة الإفريقية.

رابطة كرة السلة للشباب – إن بي إي جينيور – عبارة عن برنامج دولي للتشجيع على ممارسة لعبة كرة السلة، والموجه للفتيان والفتيات على السواء، والذي يهدف إلى تدريب الشباب على المهارات الأساسية وعلى القيم الأساسية للعبة على المستوى المحلي وذلك بهدف تنمية وتحسين تجربة كرة السلة لدى اللاعبين الشباب، والمدربين وأولياء أمور الأطفال. فبرنامج إن بي إي جنيور في الواقع برنامج واسع، بلغ عدد المستفيدين منه حوالي 165000 شاب في 16 بلدا إفريقيا.

عن مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط
تساهم مجموعة المجمع الشريف للفوسفاط (OCP) في تغذية سكان العالم الذين يتزايد عددهم باستمرار عبر توفير العناصر الأساسية لتخصيب التربة ونمو النباتات. مستندا إلى خبرة قرن من الزمان، ورقم معاملات يناهز 11.3 مليار دولار في 2022، يعد المجمع الشريف للفوسفاط الرائد العالمي بامتياز في مجال حلول التغذية النباتية والمخصبات الفوسفاطية. ورغم أن مقره المركزي يوجد في المغرب، فإن المجمع الشريف للفوسفاط حاضر في القارات الخمس، ويشغل حوالي 20000 مستخدم، ويعمل بتعاون وثيق مع 350 زبون حول العالم.

أطلق المجمع الشريف للفوسفاط أخيرا استراتيجية جديدة للاستثمار الأخضر، والهادفة إلى زيادة إنتاج الأسمدة والاستثمار في الطاقات المتجددة، والتي تتوقع استثمار حوالي 13 مليار دولار خلال الفترة 2023-2027، الشيء الذي سيمكن المجموعة من استيفاء حاجياتها الطاقية بنسبة 100% من الطاقات المتجددة مع متم 2027 وبلوغ الحياد الكربوني الكامل في 2040.

تهدف هذه الاستراتيجية الطموحة لمجموعة المجمع الشريف للفوسفاط كذلك إلى بلوغ قدرة تحلية المياه المتوفرة 560 مليون متر مكعب في 2026 وزيادة إنتاج الأسمدة الخضراء.

ويحدو المجموعة اقتناع راسخ بأن الريادة والمردودية يرادفان المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة، لهذا السبب تتموقع استراتيجيتها في ملتقى هذين البعدين.

للمزيد من المعلومات: www.ocpgroup.ma

حول الرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE)
تعد الرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE) هيئة مستقلة تأسست في مايو 2021 وتشرف على تدبير أنشطة رابطة كرة السلة في إفريقيا، بما في ذلك Basketball Africa League وفروعها في القاهرة ودكار ولاغوس. لرابطة إن بي إي تاريخ طويل في إفريقيا، وفتحت مقرها الإفريقي في جوهانسبورغ في 2010.

وركزت مجهودات الرابطة في إفريقيا على تحسين الولوج لممارسة كرة السلة وال”إن بي إي” عن طريق تنمية الشباب والنخبة، والمسؤولية الاجتماعية، والتوزيع، والإعلام، والشراكات مع المقاولات، و NBA Africa Games، والمتاجر، وBasketball Africa League، وغيرها.

في السنة الماضية، أثرت الرابطة الإفريقية لكرة السلة (NBA AFRIQUE) في 8 مليون شاب على امتداد القارة الإفريقية بفضل تنمية كرة السلة، وبرامج الإعداد للحياة النشطة والالتزام عبر شبكات التواصل الاجتماعي.

وتجدر الإشارة إلى أن برامج ومباريات إن بي إي متوفرة في 54 دولة إفريقية، وتنظم الرابطة 3 مباريات استعراضية بشبابيك مغلقة في القارة الإفريقية منذ 2015.

وتعد Basketball Africa League (BAL) شريكا للفدرالية الدولية لكرة السلة (FIBA) و NBA Africa. وتشكل رابطة احترافية تجمع 12 فريقا من الأندية الإفريقية، مع متم موسمها الثالث في مايو 2023.

يمكن للمعجبين تتبع @NBA_Africa و @theBAL على Facebook, Instagram, X et YouTube.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى