الرئسيةحول العالم

غوتيريش يوجه «نداءين إنسانيين عاجلين» ويدعو لإيقاف فوري لإطلاق النار بغزة

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، إن هجمات حركة حماس لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، داعيا إلى «وقف إطلاق نار إنساني فوري».

وأضاف غوتيريش، أمام منتدى مبادرة الحزام والطريق الصينية في بكين، أن هجمات حماس في السابع من أكتوبر التي أودت بحياة أكثر من 1400 شخص هي “أعمال إرهاب” لا يمكن تبريرها، حسب تعبيره.

وتابع: «لكن هذه الهجمات لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني».

ودعا الأمين العام للأمم المتّحدة إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري في الحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال غوتيريش، في خطاب ألقاه في بكين في منتدى مبادرة الحزام والطريق: «أدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري لتخفيف المعاناة الإنسانية الرهيبة التي نشهدها».

وكرر غوتيريش ما وصفه بـ«نداءين إنسانيين عاجلين»”، داعيا حماس إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن، في إشارة إلى نحو 200 شخص تحتجزهم الحركة.

كما دعا إسرائيل إلى السماح فورا بوصول مساعدات إنسانية من دون قيود لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان غزة وغالبيتهم العظمى من النساء والأطفال.

وقال غوتيريش: «أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لتوفير الوقت والمساحة الكافيين للمساعدة في تحقيق النداءين وتخفيف المعاناة الإنسانية الملحمية التي نشهدها»، مشددا على أن أرواحا كثيرة جدا ومصير المنطقة بأكملها على المحك.

وأكد غوتيريش أنه يدرك تماما المظالم العميقة للشعب الفلسطيني بعد 56 عاما من الاحتلال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى