اقتصادالرئسيةبيئة

أكادير: بتكلفة ب34 مليون درهم..تدشين سفينة علمية جديدة لتطوير الاقتصاد الأزرق بالمملكة

أشرف محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أمس الإثنين، على تدشين سفينة بحث علمية جديدة تحمل اسم "ابن سينا "، وهي سفينة تابعة للمعهد الوطني في الصيد البحري بمدينة أكادير، في سياق مشروع تطوير الاقتصاد الأزرق بالمغرب.

واستنادا للمعطيات التي قدمت خلال حفل التدشين، فإن السفينة البحثية “ابن سينا”، التي يبلغ طولها 22 مترًا، تعد الوحدة السّادسة في أسطول البحث التابع للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري والتي تكمل أسطول سفن البحث الأوقيانوغرافي المتقدم، الذي يعد جوهريا لتطوير الاقتصاد الأزرق للمملكة.

وأوضحت ذات الإفادات، أن سفينة “ابن سينا” لباحثي المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري فرصة الوصول الى جميع المناطق الساحلية التي كان يصعب حتى الآن الوصول إليها من قبل سفن البحث الأوقيانوغرافية في أعالي البحار.

وجرى تجهيز السفينة بمختبرين للتحليل البيولوجي والكيميائي ومعدات متطورة مثل أجهزة القياس الأوقيانوغرافي، وسبر الصدى الصوتي ورسم خرائط قاع البحر وأخذ عينات من قاع البحر.

كما تتميز السفينة البحتية بقدرتها على نشر معدات الصيد الساكنة ومعدات متنقلة يتم التحكم فيها عن بعد، إذ ستمكن هذه السفينة من إجراء دراسات شاملة حول النظم البيئية البحرية في السواحل الوطنية.

وتم اقتناء هذه السفينة، بتكلفة إجمالية قدرها 34 مليون درهم، في إطار التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري واستدامة المحيطات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى