الرئسيةجهاتمجتمع

تعزيز المساواة ومحاربة العنف: لقاء جهوي في سوس ماسة لتعديل مدونة الأسرة

احتفاء بالأيام الأممية واليوم العالمي لمناهضة العنف ضد النساء نظمت منظمة الهجرة والتنمية بشراكة مع شبكة نساء متضامنات والجمعيات الشريكة العاملة في مجال محاربة العنف ضد النساء بجهة سوس ماسة، اللقاء الجهوي لتقديم المذكرات الاقتراحية الوطنية حول تعديلات مدونة الاسرة تحت شعارمن أجل مدونة أسرةضامنة للمساواة“، بالإضافة الى تقديم التقرير السنوي للعنف بجهة سوس ماسة.

وجاء في بلاغ لمنظمة الهجرة والتنمية، أنه وفي إطار مشروع” امساسوا”، الرامي الى تعزيز المساواة وادماجها في السياسات العمومية الترابية، المدعم من طرف وكالة التنمية الفرنسية ومؤسسة فرنسا، عملت المنظمة  بشراكة مع شبكة نساء متضامنات والجمعيات الشريكة العاملة في مجال محاربة العنف ضد النساء بجهة سوس ماسة، على توفير برنامج معلوماتي لتتبع حالات العنف، من أجل تسهيل تجميع المعطيات ومعالجتها.

وأضاف نفس المصدر أن الهدف  من اللقاء  هو خلق فضاء للتفكير المشترك والتباحث من أجل عمل فعال وناجع بين مختلف القوى الحية من المجتمع المدني والمؤسسات والقطاعات العمومية المعنية واللجنة الجهوية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، وذلك من خلال تقديم المذكرات الاقتراحية للائتلافات والشبكات الهادفة للمساهمة في النقاش العمومي الرامي لتعديل مدونة الأسرة.

وتجدر الإشارة أن التقرير السنوي حول العنف ضد النساء، الذي أصدرته شبكة نساء متضامنات والجمعيات الشريكة بجهة سوس ماسة، يسجل أزيد من 2200 واقعة عنف، ضحيتها نساء وافدات على مراكز استقبال المعنفات.

حيث بلغت نسبة العنف النفسي أكبر نسبة مسجلة 43 في المائة، مقابل 29 في المائة سجلت على مستوى العنف الاقتصادي، متبوعا بالعنف الجسدي بنسبة 14 في المائة، والعنف الجنسي بنسبة 9 في المائة، ثم القانوني بنسبة 5 في المائة.

وحسب المعطيات ذاتها، شكلت الفئات العمرية بين 18 و38 سنة الفئة الأكثر تعرضا للعنف، بنسبة 31 في المائة؛ فيما يسود العنف ضد النساء اللواتي لم يتجاوز مستوى تعليمهن المستوى الابتدائي بنسبة 28 في المائة، وفي صفوف المتزوجات بنسبة 65 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى