اقتصادالرئسيةتكنولوجيا

باحثون يبتكرون منظومة للذكاء الاصطناعي تتعرف على الانفعالات الأساسية لدى الإنسان

كشف باحثون بمركز علوم الحاسبات بجامعة بازل في سويسرا عن منظومة تشفير قياسية لتحديد الانفعالات الأساسية لدى الإنسان، اعتمادا على تعابير الوجه.

وابتكر الباحثون منظومة للذكاء الاصطناعي، يمكنها التعرف على ستة انفعالات أساسية، هي السعادة، والدهشة، والغضب، والاشمئزاز، والحزن، والخوف، باستخدام أكثر من 30 ألف صورة لتعابير الوجه.

واعتمدت المنظومة على تحليل مقاطع فيديو تخص جلسات علاج نفسي لـ 23 مريضا يعانون من اضطرابات نفسية في المركز.

وقال مارتن ستيبان أخصائي علم النفس بالجامعة إن منظومة “إيكمان”، التي تم ابتكارها في سبعينات القرن الماضي، “منتشرة للغاية، وتعد من المعايير القياسية في مجال أبحاث الانفعالات النفسية، غير أن تحليل وتفسير تعابير الوجه تستهلك قدرا كبيرا من الوقت، مما يجعل عددا كبيرا من الأخصائيين لا يعتمدون عليها، ويتجهون إلى وسائل أخرى لقياس الانفعالات مثل الذبذبات الكهربائية على الجلد، في محاولة لفهم التغيرات الانفعالية التي تطرأ على المرضى أثناء جلسات وأبحاث العلاج النفسي”.

وأوضح ستيبان أنه تمت تغذية المنظومة الجديدة بأكثر من 950 ساعة من تسجيلات الفيديو، التي تخص مرضى نفسانيين، مؤكدا أن نتائج التجربة كانت “مدهشة”، حيث اتفقت نتائج التحليلات التي توصلت إليها المنظومة مع النتائج التي خلص إليها ثلاثة أطباء، بل واستطاعت المنظومة رصد تعابير وجه معينة ظهرت خلال أجزاء من الثانية دون أن يلتفت إليها الأطباء، مثل ابتسامة عابرة أو إيماءة تعبر عن الاشمئزاز.

وبحسب الباحثين فإن منظومة الذكاء الاصطناعي الجديدة استطاعت رصد تعابير الوجه كوسيلة لقياس الانفعالات بمصداقية بالغة، ويمكن بالتالي الاعتماد عليها كأداة مهمة للبحث والعلاج.

يشار إلى أن تعابير الوجه تعكس الحالة الانفعالية للإنسان، وتعد عنصرا مهما من عناصر العلاج النفسي، من أجل فهم شعور شخص ما في لحظة معينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى