الرئسيةسياسة

بوريطة: لجنة وزارية تشرف على وضع آلية مندمجة للتعرف على الكفاءات المغربية بالخارج

اعلن ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين بالخارج، تشرف على وضع آلية مندمجة ستمكن من التعرف على الكفاءات المغربية وتعزيز التواصل معها عبر منصة رقمية متعددة اللغات، إضافة إلى تشجيع التبادل والتعاون، مع إدراج آليات للرصد المعلوماتي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لاستخراج وتحليل ومعالجة البيانات المتعلقة بالكفاءات وحاملي المشاريع.

جاء ذلك، في معرض رده على سؤال بمجلس المستشارين، الثلاثاء، حيث أشار الوزير، أنه جرى إنشاء فريق عمل أوكل التنسيق بشأنه إلى الوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، والمجموعة المهنية للأبناك، من أجل الاشتغال على اقتراحات لتنزيل التعليمات الملكية، واستثمار مختلف المبادرات المماثلة في هذا الإطار.

وأضاف الوزير، أن هناك لجان عمل موضوعاتية، ومن بينها لجنة تعبئة الكفاءات ودعم حاملي المشاريع على بلورة برنامج تنفيذي ومقترحات عملية للنهوض بتعبئة الكفاءات المغربية المقيمة بالخارج.

في السياق ذاته، أكد الوزير أن اللجنة الوزارية نفسها، تعمل على دراسة السبل الكفيلة بتنزيل رؤية الملك الداعية إلى ترسيخ دور أفراد الجالية المغربية بالخارج في المساهمة في تنمية بلدهم الأم، عبر بلورة برنامج يضم تدابير مختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى