الرئسيةرياضة

أندية الشطرنج تتقدم بـ13 مقترحا للنهوض بهذه الرياضة وقديري متفائلة بالمستقبل

في لقاء تواصلي ناجح ومثمر بين اللجنة المؤقتة والجمعيات المنضوية تحت لواء جامعة الشطرنج

تقدمت جمعيات وأندية الشطرنج بـ13 مقترحا للجنة المؤقتة المشرفة على تسيير الجامعة الملكية للشطرنج، خلال لقاء تواصلي برئاسة بشرى قديري، وهو اللقاء التواصلي، الذي وصفه الحاضرون بـ”الناجح والمثمر”.

نظمت اللجنة المؤقتة المكلفة بتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنج، الخميس 7 مارس 2024 بالدارالبيضاء، لقاء تواصليا مع الجمعيات المنصوية تحت لواء الجامعة وبعض الفاعلين في رياضة الشطرنج.

في مستهل هذا اللقاء التفاعلي رحبت بشرى قديري، رئيسة اللجنة المؤقتة بكافة الجمعيات الحاضرة، مؤكدة أن الهدف من تنظيم هذا اللقاء هو مد جسور التواصل مع عائلة الشطرنج المغربي، وفتح نقاش وطني بناء ومسؤول يخدم مصلحة ومستقبل هذه الرياضة النبيلة.

كما يتوخى تسهيل مأمورية الجمعيات لتسوية وضعيتها القانونية من أجل توفير كافة الضمانات القانونية لعقد جمع عام لانتخاب مكتب مديري جديد، من مهامه الرئيسية خلق اجواء من الثقة بين الجمعيات ومؤسسة الجامعة، في إطار احترام القوانين المعمول بها، وفي الوقت نفسه رسم خارطة طريق جديدة، تساهم في الرقي برياضة الشطرنج نحو الأفضل، بنهج سياسة التكوين القاعدي، وتوسيع قاعدة الممارسة، من خلال تعاون وطيد بين الجمعيات والعصب الجهوية، وخلق جيل جديد من الأبطال والبطلات، القادرين في المستقبل على تشريف الشطرنج المغربي في المحافل الدولية.

ومن أجل تأمين ممارسي رياضة الشطرنج قامت اللجنة المؤقتة بعقد اثفاقية مع شركة تأمين الوفاء، وعلى كل جمعية تأدية مبلغ 25 دهم عن كل ممارس، بالإضافة تأمين سجل العلامة الخاصة بكل جمعية بمبلغ 1080 درهم لمدة عشر سنوات.

ونوهت الجمعيات المشاركة في اللقاء التواصلي، بالدور المهم الذي قام به شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولى والرياضة، بتعيين لجنة مؤقتة مكلفة بتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنح، من أجل توفير كافة الظروف الملائمة لعقد جمع عام، لانتخاب مكتب مديري جديد، في اجواء من الثقة بين جميع مكونات عائلة الشطرنج.

وطالبت الجمعيات المشاركة في اللقاء التواصلي، الذي تميز بالعديد من المداخلات القيمة والوجيهة على ضرورة التفكير في المستقبل بنوع من التفاؤل وفي اطار احترام القوانين.

وفيما يلي ابرز المقترحات المطروحة من طرف الجمعيات:
1.تسوية الوضعية القانونية للجمعيات.
2.,تسهيل وتسريع عملية تسليم شهادة الملاءمة.
3.تعديل النظام الداخلي للجامعة الملكية المغربية للشطرنج.
4.الإسراع بتنظيم البطولة الوطنية للشطرنج.
5.تأمين كافة ممارسي رياضة الشطرنج.
6.توفير فضاءات لممارسة رياضة الشطرنج.
7.الاهتمام بالعمل القاعدي وتنظيم دورات تكوينية للمدربين والحكام.
8.إعادة الثقة في مؤسسة الجامعة لحماية الحقوق واحترام القوانين الجاري بها.
9.تفعيل دور العصب الجهوية حتى تقوم بأدوار أكبر في المستقبل في إطار الجهوية الموسعة.
10.تصحيح العديد من الاختلالات الإدارية والمالية والقانونية التي قام بها المكتب المديري السابق للجامعة.
11.تسليم جميع الوثائق الإدارية والمالية للجنة المؤقتة، التي مازالت في حوزة المكتب السابق.
12.العفو الشامل على كافة الموقوفين.
13.عودة إحياء الشطرنج المدرسي.

وقبل انطلاقة اللقاء التواصلي، الذي كان ناجحا بكل المقاييس, تم بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة تكريم بشرى قديري رئيسة اللجنة المؤقتة المكلفة بتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنح وكافة النساء المسيرات المشاركات في اللقاء، في أجواء من الفرحة والتفاؤل بمستقبل مشرق وزاهر لرياضة الشطرنج.

تكريم بشرى قديري رئيسة اللجنة المؤقتة المكلفة بتسيير الجامعة الملكية المغربية للشطرنح وكافة النساء المسيرات المشاركات عبى هامش اللقاء بمناسبة 8 مارس (خاص)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى