الرئسيةصحةفن العيشمجتمع

صباحياتنا “دابابريس”: استراتيجيات الحفاظ على الصحة اثناء الصوم

يبحث الكثيرون عن طرق لتناول وجبات صحية ومتوازنة خلال فترة الصيام، في صباحيات “دابابريس”لهذا اليوم، سنتطرق الى بعض الاستراتيجيات للحفاظ على صحة الجسم  أثناء هذا الشهر المبارك:

1. الإفطار الصحي:

يحبذ تناول وجبة إفطار متوازنة تحتوي على مصادر للبروتين مثل اللحوم البيضاء، الأسماك، والبقوليات، بالإضافة إلى الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات، مع تجنب تناول الأطعمة الدهنية والمقلية والمشروبات الغازية السكرية، واختيار الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن بدل ذلك .

2. السحور الصحي:

اتباع جدولة وجبة السحور تتناسب مع احتياجات جسم الانسان الغذائية، وتضمن الشبع لفترة طويلة، حيث ينصح بتناول  وجبة سحور تحتوي على مصادر جيدة للبروتين مثل اللبن والبيض واللحوم الخالية من الدهون، إلى جانب الكربوهيدرات والألياف من الحبوب الكاملة والخضروات.

3. توزيع الوجبات:

يستحسن توزيع الوجبات خلال الليل بشكل مناسب، مع التركيز على الأطعمة الغنية بالمغذيات، والتي تمد جسمك بالطاقة بشكل مستدام.

كما ان تجنب تناول الأطعمة الغنية بالسكريات البسيطة مثل الحلويات والمعجنات بكثرة يعتبر جد مهم من أجل صيام صحي.

4. السوائل والترطيب:

ينصح بالتأكد من شرب كمية كافية من الماء خلال الليل، للحفاظ على الترطيب وتفادي الجفاف، مع تجنب الافراط في شرب المشروبات الغازية والمحلاة، ويؤكد اطباء التغدية على ان من الافضل اختيار الماء والعصائر الطبيعية بدلاً من ذلك.

5. التحكم بالأجزاء:

على الصائم ان يكون على  دراية بحجم الأجزاء التي تتناولها خلال وجبات الإفطار والسحور لتجنب الإفراط في تناول الطعام، كما يجب ان يختار الأطعمة ذات القيمة الغذائية العالية والتي تشعره بالشبع لفترة أطول دون زيادة في السعرات الحرارية .

في النهاية، يجب على كل فرد أن يعتني بصحته ويأخذ في الاعتبار احتياجات جسمه خلال شهر رمضان، ويسعى لتناول وجبات متوازنة وصحية تساعده على الصيام بكل سهولة وراحة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى