الرئسيةسياسة

أمهات وأباء طلبة الطب تحتج أمام البرلمان ضد تعطيل الحوار ويستعطفون تدخلا ملكيا

قررت أمهات وآباء طلبة كليات الطب والصيدلة عن تنظيم وقفة الغضب والاستعطاف يوم السبت 29 يونيو 2024 أمام البرلمان بالرباط، وذلك فيما سموه دعمنا المستمر لبناتنا وأبنائنا في حقهم المشروع في جودة التكوين الطبي والصيدلي”.

جاء ذلك في بلاغ للأسر، حيث أكدت فيه، “أن تنظيم الوقفة، يأتي للتعبير عن “غضب من طريقة تعامل المسؤولين عن هذا الملف، وتعطل الحوار، وهدر الوقت الجامعي، وتعميق الأزمة التي تسير ببناتنا وأبنائنا، وبأمهاتهم وأبائهم وأسرهم، وبالمنظومة الصحية بلادنا نحو عواقب وخيمة”.

وأكدت أسر الطلبة عن استعطافهم ملك البلاد “للتدخل وإعطاء أوامره وتعليماته من أجل الحل العاجل لهذه الأزمة، بما يحفظ حقوق هذه الفئة من بنات وأبناء الشعب، ويضمن إنجاح الورش الملكي الكبير والمتعلق بإصلاح المنظومة الصحية ببلادنا”.

البلاغ ذاته، اعتبر أن تقليص ساعات التداريب السريرية من 4500 ساعة إلى 3900 ساعة ظلم في حق الطلبة، مطالبين بإنصاف أبناءهم “وإعطائهم حقهم في التكوين النظري وعدد ساعات التداريب السريرية كباقي زملائهم في الأفواج السابقة ثم الفوج الذي سيأتي من بعدهم”.

وأضاف المصدر نفسه، لقد “قمنا بعدة وقفات احتجاجية سلمية، إلى جانب بنائنا وأبنائنا، وراسلنا رئيس الحكومة، ووقعنا عريضة وطنية للمطالبة يفتح باب الحوار.

البلاغ تابع قائلا: إنه و  “رغم كل المساعي الحميدة التي قمنا نحن وبناتنا وأبنائنا تم غلق باب الحوار، على الرغم من بوادر الانفراج التي شهدها بداية شهر يونيو”.

جدير بالذكر،أن طلبة الطب والصيدلة يواصلون مقاطعة الامتحانات التي انطلقت الأربعاء 26 يونيو الجاري، في سياق المقاطعة المفتوحة التي دخلوا فيها منذ أزيد من ستة أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى