الرئسيةرياضة

11.3 مليون دولار أمريكي للأندية عبر برنامج FIFA لتوزيع الأرباح على الأندية من كأس العالم للسيدات 2023 FIFA™

1041 نادياً من 48 اتحاداً وطنياً استفاد من هذا البرنامج الرائد الذي يدعم الأندية ويحفّزها لتوفير أعلى مستوى تدريب ممكن وأفضل بيئة لأداء اللاعبات

بعد بطولة كأس العالم للسيدات أستراليا ونيوزيلندا 2023 FIFA™ التي كسرت العديد من الأرقام القياسية، والتي انطلقت قبل حوالي عام، سيحصل 1041 نادياً من 48 اتحاداً وطنياً منضوياً تحت مظلة الاتحادات القارية الستة على حصة من أرباح البطولة نتيجة تسريح اللاعبات للمشارَكة في البطولة.

وقد تم توفير هذه الأموال بفضل برنامج FIFA لتوزيع الأرباح على الأندية، والذي انطلق للمرة الأولى قبيل بدء بطولة كأس العالم للسيدات فرنسا 2019 FIFA™، للتأكيد على الدور الجوهري الذي تلعبه الأندية في تطوير وإعداد وصقل مهارة اللاعبات.

وأفاد فيفا على موقعه الرسمي على الإنترنت، أن المبلغ الإجمالي المخصص للأندية التي سرّحت و/أو درّبت نجمات كرة القدم للسيدات يصل إلى 11.3 مليون دولار لنسخة 2023 من البطولة، مقارنة بـ8.48 مليون دولار أمريكي قبل أربع سنوات.

وأشار فيفا إلى أن ارتفاع التمويل يأتي بفضل المبلغ الإجمالي المقدّر بـ152 مليون دولار أمريكي، الذي خصصه FIFA للمشاركات في البطولة، وذلك من أصل 499 مليون دولار أمريكي استثمرها FIFA في تنظيم بطولة العام الماضي.

ووأضاف أن حوالي 2 مليون شخص كانوا حضروا مباريات البطولة السنة الماضية في عشرة ملاعب، بالإضافة إلى ملياري شخص حول العالم، كما شهدت المنافسات مستوى غير مسبوق في لعبة السيدات، وبفضل برنامج توزيع الأرباح، سيتم تكريم الأندية التي اضطلعت بدور محوري في صقل مهارات اللاعبات الـ736 اللواتي شاركن في البطولة.

وقال رئيس FIFA، جياني إنفانتينو، إن “الأندية القوية مهمة لتطور كرة القدم للسيدات، ولهذا فإن توزيع مبالغ مالية على ما يزيد عن ألف من الأندية، التي اضطلعت بدور محوري في إعداد أفضل لاعبات كرة القدم في العالم، إنما هو إحدى الطرق التي يمكن من خلالها لـFIFA تقديم المساعدة”. مضيفا أن “ما يتفرّد به هذا البرنامج هو أن FIFA لا يكتفي بتكريم الأندية التي سرّحت لاعباتها للمشاركة في البطولة، بل كذلك الأندية التي ساهمت في تطوير وصقل مهارات كل لاعبة بين عمر الـ12 و22 سنة.”

وأردف قائلاً “يضمن هذا البرنامج وصول تمويل هام للغاية إلى كافة جوانب صناعة الرياضة، بحيث تستفيد منه أندية فئة البراعم والأندية الاحترافية، ويكون بمثابة محفّز للأندية لتوفير أعلى مستوى تدريب ممكن وأفضل بيئة للمواهب الكروية بين الفتيات والسيدات.”

وأكد المصدر أن عدد الأندية، التي اعتبر FIFA أنها مؤهلة للاستفادة من برنامج FIFA لتوزيع الأرباح على الأندية من كأس العالم للسيدات 2023 FIFA™ ارتفع بنحو 219 نادياً، حيث كان 822 عام 2019 وأصبح 1041 عام 2023. وكذلك ارتفع عدد الاتحادات الوطنية لدى FIFA التي تنتمي إليها هذه الأندية من 39 عام 2019 إلى 48 عام 2023.

يُذكر أن حصة كل نادٍ حُدِّدت بحسب الدور الذي اضطلع به سواء في إعداد اللاعبات أو تسريحهن للمشاركة في البطولة، أو كليهما.

وسيحصل كل نادٍ مؤهل على مبلغ متساوي عن كل يوم للاعبة الواحدة في البطولة، بدءاً من تاريخ تسريح اللاعبات (10 يوليو/تموز 2023) وحتى اليوم التالي لتاريخ آخر مباراة خاضها منتخب اللاعبة.

وسيحصل كل نادٍ تدريبي على مبلغ بناءًا على عدد الفترات التدريبية التي أمضتها اللاعبة في صفوفه بين عمر 12 و22 سنة، بحيث تتكون كل سنة من فترتين تدريبيتين كحد أقصى. وسيتم الأخذ بعين الاعتبار عدد الأيام التي أمضتها اللاعبة في البطولة، وذلك بغض النظر عن عدد الدقائق التي خاضتها في أي مباراة، بحيث تكون كافة اللاعبات متساويات بناءًا على عدد الأيام التي لعبن فيها في المنافسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى