سياسة

دراسة: 74.3٪ من الأسر المغربية تعيش بدخل شهري يقل عن 2500 درهم  و16 ٪ ليس لديهم مرحاض..

كشفت دراسة ميدانية حول الفقر عن أرقام صادمة تحدثت عن نسبة 44٪  من الأسر يقطنون في غرفتين فقط، و13٪ يعيشون بدون مطبخ، فيما 16٪ ليس لديهم مرحاض، كما وقفت على وجود نسبة 74.3٪ من الأسر تعيش بأقل 2500 درهم على هوامش المدن وفي المناطق النائية وفي الدواوير والمدن القديمة.

وحسب الدراسة التي أجرتها المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومؤسسة فريدريش- إيبرت الألمانية، فإن الفقر ينتشر في المناطق النائية عن المدن الكبرى.

جدير بالذكر، أن الأمر يتعلق بدراسة استغرقت عامين وهمت 6 جهات بالمغرب، هي جهات: طنجة – تطوان – الحسيمة، الدار البيضاء – سطات، مراكش – آسفي، فاس – مكناس، والشرق، وأقرت الدراسة بأن المسح الذي أجرته يمكن من رسم خريطة لسكان المناطق النائية من المدن الكبرى والدوائر والمدن القديمة، وبلغة الأرقام، أفادت الدراسة أن 74.3٪ من الأسر التي شملها المسح تعيش بدخل شهري يقل عن 2500 درهم. في حين إن 5٪ فقط لديهم دخل يتجاوز 4000 درهم.

وأوردت الدراسة، بأن ما يقارب 25 ٪ من الأشخاص الذين أجريت معهم مقابلات يعملون كمياومين، بينما هناك 18 ٪ من الموظفين، فيما مثل الفنانون 16.5 ٪ من العينة التي شملها الاستطلاع، رؤساء الأسر الذين يعملون في الوظيفة العمومية لا يمثلون سوى 7.6٪، وكل هذه الأصناف من المهن يزاولها أقل من 40٪ من الذين شملهم الاستطلاع.

المصدر نفسه كشف أن 62٪ من سكان هذه المناطق الطرفية عاطلين عن العمل، كما تبين أن النساء المغربيات تتحملن و يضطلعن أكثر فأكثر بدور معيلات أسرهن، وفي الواقع تؤكد الدراسة، فإن 45.3٪ من العائلات التي شاركت في المسح ترأسها نساء تتراوح أعمارهن بين 26 و 55 سنة.

في نفس السياق وفيما يخص التحصيل العلمي، تشير نتائج الدراسة أن ثلثي هؤلاء النساء هن من الأشخاص اللواتي لم يتجاوزن مرحلة التعليم الابتدائي ويعتبرن أمييات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى