حول العالم

كونشر الذي زار المغرب مؤخرا يقدم لنتانياهو خريطة رسمية للخارجية الأمريكية تضم الجولان لإسرائيل

قدم جاريد كونشر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي زار المغرب ضمن جولته الرامية لشحذ الدعم للخطة الأمريكية “للسلام”  الفلسطيني الإسرائيلي والمبنية على اختيارات غير حل الدولتين، ضمن ما بات يعرف ب”صفقة القرن”، خريطة رسمية لوزارة الخارجية الأمريكية تم تحديثها لتشمل هضبة الجولان السورية المحتلة من قبل “إسرائيل”.

وفي خطوة ترمي إلى التقليل من الفوضى السياسية التي تعيشها إسرائيل بسبب فشل هذه الأخيرة في تشكيل حكومة يعول عليها لتمرير صفقة القرن، التي كانت تود أمريكا عرضها بعد شهر رمضان، استعرض نتانياهو في مؤتمر صحافي في القدس المحتلة الخريطة التي قدمها له كوشنر مهندس خطة السلام الأمريكية للشرق الأوسط، والمعروفة إعلامياً باسم “صفقة القرن”.

ويظهر أن نتنياهو يرمي من ذلك، تركيز الرأي العام على ما يعتبرها براعته السياسية وعلاقته الوثيقة مع ترامب التي مكّنته من الحصول على الاعتراف الأمريكي بضم الجولان التي استولى عليها جيش الاحتلال عام 1967.

وجاء تقديم الخريطة بالتزامن مع موافقة الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) على حل نفسه عقب فشل نتنياهو في تشكيل حكومة والبدء بإجراءات إعادة الانتخابات في البلاد.

جدير بالذكر، أن  ترامب كان اعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري في الخامس والعشرين من مارس الماضي، أثناء زيارة نتنياهو إلى واشنطن، ما أثار غضباً وانتقادات دولية وعربية.

يرى العديد من  المراقبين للشأن الإسرائيلي أن الرئيس الأمريكي يرغب في حكومة إسرائيلية قوية برئاسة نتنياهو، وذلك حتى يتمكن من طرح صفقة القرن التي يتوقع أن يتأجل الإعلان عنها بسبب فشل نتنياهو وإعادة انتخابات الكنيست.

هذا وتسعى الإدارة الأمريكية، منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة مطلع 2017، لصياغة “تسوية سياسية” بالشرق الأوسط تحت عنوان “صفقة القرن”، دون الكشف عن بنودها حتى الآن، وهي الخطة التي قيل عنها أنها ستجبر الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة “إسرائيل”، من بينها وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى