اقتصادحول العالم

قصف الطائرة المسيرة الحوثية تعطل إنتاج 5 ملايين برميل من النفط أي حوالي نصف الإنتاج السعودي

نقلت وكالة “رويترز”، عن ثلاثة مصادر مطلعة قولها، إن الإنتاج النفطي السعودي، وصادرات المملكة تعطلت، بعد هجمات بالطائرات المسيرة، من طرف الحوثيين باليمن، على منشأتين لشركة أرامكو، أحدهما أكبر معمل لتكرير النفط في العالم.

واشارت أحد المصادر، أن الهجمات تؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يومياً، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة، مشيرة إلى أن طائرات مسيرة حوثية استهدفت “قلب صناعة النفط السعودية”.

أرامكو

وتدير أرامكو أكبر مصفاة لتكرير النفط ومعالجة الخام في العالم في بقيق بالمنطقة الشرقية، وتزيد الطاقة التكريرية للمصفاة عن سبعة ملايين برميل من النفط الخام يومياً، وفقاً للوكالة.

وذهبت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية للتأكيد، على قيام السعودية بإيقاف نحو نصف إنتاجها من النفط بعد هجمات الحوثيين على منشآت نفطية اليوم.

هذا وتسبب،  القصف الذي استهدف شركة أرامكو في مايو من العام الماضي، بانخفاض المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية بنسبة 2%، وبلغت خسائرها خلال أقل من 72 ساعة قرابة 31 مليار دولار.

وبلغت خسائر البورصة السعودية بعد حادث أرامكو 10 مليارات دولار وهي قرابة (2%) من القيمة السوقية الإجمالية للبورصة التى تقدر بـ520 مليار دولار.

وساتنادا  لوكالة “CNBC” الاقتصادية، فإن خسائر البورصة السعودية في يومين فقط بلغت 21 مليار دولار، لترتفع بعد ذلك خلال 72 ساعة إلى 31 مليار دولار.

وفتحت السوق مرتفعة بعد تكبدها خسائر ثقيلة ليومين، وبحلول الساعة (11:03 ت.غ) بلغ المؤشر 8204.63 نقطة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى