ثقافة وفنون

معاشو يكتب عن جديد الهواري الغباري و فيلمه القصير “طفل الحب”

“طفل الحب” فيلم قصير جديد للأديب والسينمائي الهواري غباري مدته زهاء 13 دقيقة واختار لبطولته كل من أنيسة العناية وأمين بنجلون ورانيا التاقي ، إضافة لمساهمة الفنانة راوية.. وشاركته في كتابة السيناريو كريمة الحايك.

يحكي الفيلم قصة وقوع “أنيسة” في حمل لا إرادي من حبيبها “أمين” الذي توفي في حادثة سير مفاجئة، ورغم ذلك قررت أنيسة الاحتفاظ بجنينها وتواجه بشجاعة كل العوائق والأحكام المسبقة التي ينظر من خلالها المجتمع لمثل هذه الحالات من الأمومة العازبة.

ورغم ما تتعرض له البطلة من تحرش ونظرة دونية تستسهل أنوثة المرأة/الأم العازبة فإنها تصر بجراة وشجاعة على أن طفلها ليس “ابن حرام ” بل هو نتاج علاقة إنسانية واختيار حر فهو “طفل الحب”.

ويعتبر هذا الفيلم هو التجربة الرابعة للمخرج الصديق الهواري غباري بعد أفلام “القضية فالطاكية” سنة 2015، وتفاحة سنة 2017،  وبوخنشة سنة 2018.

وفي نظري فإن هذه التجربة الرابعة في الفيلم القصير “طفل الحب” للغباري أبانت عن نضج إبداعي استفاد من هذا التراكم الغني، ويتضح ذلك من حيث الكتابة والمضمون عبر التطرق لثيمة الأم العازبة من زاوية متميزة. ذلك أنه بالرغم من أن الموضوع تم تناوله سينمائيا بوفرة إلا أن زاوية معالجة الهواري غباري كانت جديدة حيث لم يقارب الظاهرة على أنها ظلم اجتماعي وحيف قانوني وإداري يطال ضحية مسكينة هي الأم العازبة، بل تناول الظاهرة من منظور المرأة الشجاعة، التي تصدت لنظرة المجتمع وظلم القانون بإرادة قوية وإصرار على إعلاء قيمة الحب والاعتراف بنتيجته الحتمية وإضفاء الشرعية الإنسانية على “طفل الحب” في مواجهة التخلف والمهانة التي سادت عبر الوصف المهين ل”ابن الحرام”.

كما يبدو جليا الاجتهاد الملموس في هذه التجربة في ما يخص الجوانب التقنية والتصوير وكذا الموسيقى.
حظ موفق لصديقي الشاعر والمخرج الهواري غباري .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى