ثقافة وفنون

المهرجان الوطني للفيلم بطنجة.. فيلم “رهائن” لمهدي الخودي يفتتح عروض المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة

انطلقت، أمس السبت، عروض المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة في إطار الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة بعرض فيلم “رهائن” للمخرج مهدي الخودي.

ويتناول الفيلم قصة مستوحاة من الواقع لمجزرة مروعة ارتكبتها إحدى كتائب “داعش” في حق قرية يزيدية، مسلطا الضوء على معاناة حقيقية لأهل هذه القرية بسبب فقدان أقاربهم.

وقام بتشخيص الأدوار في هذا الفيلم كل من وداد إلما ومهدي لمريني وسلمى الساعي وعبد الله شكيري ومحمد زواوي وبرس بيكستر لكلاوي وحسن كنوني.

كما تم عرض فيلم آخر مشارك في المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة، ويتعلق الأمر بفيلم “سيد المجهول ” للمخرج علاء الدين الجم.

ويروي الفيلم قصة لص يعود إلى المكان الذي أخفى فيه مسروقاته بتل مهجور بعد قضائه فترة العقوبة السجنية، غير أنه سيكتشف أن أهل القرية المجاورة حولوا الموقع إلى مزار دفن فيه “سيد المجهول”.

وقد أدى الأدوار في هذا الفيلم كل من يونس بواب و أنس الباز وحسن بديدا وصلاح بنصالح ومحمد نعمان وبوشعيب السماك وأحمد يرزيز وعبد الغني كتاب.

ويشارك في المسابقة الرسمية للدورة الحالية 15 فيلما طويلا تعكس تجارب وأجيال إبداعية مختلفة في خريطة السينما المغربية، ويتعلق الأمر بأفلام “آدم” لمريم التوزاني، و”خميس 1984″ لمحمد بوزكو، و”لالة عيشة” لمحمد البدوي، “لامورا، الحب في زمن الحرب” لمحمد إسماعيل، و”خريف التفاح” لمحمد مفتكر، و”أبواب السماء” لمراد الخوضي، و”نساء الجناح (ج)” لمحمد نظيف، و”أوليفر بلاك” لتوفيق بابا.

كما تشارك أفلام “رهائن” لمهدي الخودي، و”أحلام صغيرة” لمحمد كغاط، و “من أجل القضية” لحسن بنجلون، و”سيد المجهول” لعلاء الدين الجم، و”اللكمة” لمحمد أمين مونة، و”الطريق إلى الجنة” لوحيد السنوجي، و”امرأة في الظل” لجمال بلمجدوب.

وتضم لجنة تحكيم الفيلم الطويل التي ترأسها المنتجة الفرنسية، ماري بالدوشي، كلا من ماري كوتمان وماري دو كليرمون (منتجتان – فرنسا)، وليلى الشرادي (جامعية ومتخصصة في السينما – المغرب)، ومحمد قبلاوي (منتج ومخرج فلسطين – السويد)، ومحمد زين الدين (مخرج وكاتب سيناريو ومنتج – المغرب)، وياسين ماركو ماروكو (منتج ومخرج – المغرب).

وتتمثل جوائز مسابقة الفيلم الطويل في الجائزة الكبرى للمهرجان، وجائزة الإنتاج، وجائزة لجنة التحكيم، وجائزة العمل الأول، وجائزة الإخراج، وجائزة السيناريو، وجائزة أول دور نسائي، وجائزة أول دور رجالي، وجائزة ثاني دور نسائي، وجائزة ثاني دور رجالي، وجائزة التصوير، وجائزة الصوت، وجائزة التركيب، وجائزة الموسيقى التصويرية.

ويضم برنامج الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة التي ينظمها المركز السينمائي المغربي إلى غاية 7 مارس الجاري، فضلا عن مسابقات الأفلام الطويلة و القصيرة والأفلام الطويلة الوثائقية، مناقشات حول الأفلام المشاركة، وتقديم الحصيلة السينمائية برسم عام 2019، وعقد لقاءات مهنية وأنشطة موازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى