ثقافة وفنوندابا tv

وفاة الفنان الكبير ومناضل السلام والبيئة القبائلي الجزائري إيدير (حميد شريت) + فيديو

أكّدت قناة النهار الجزائرية، أن الفنان القبائلي الكبير إيدير (حميد شريت)، توفي مساء السبت 2 ماي 2020، بمستشفى بيشا بفرنسا بعد صراع مع المرض.

وحسب مصدر الخبر الفنان إيدير توفي مساء اليوم في حدود الساعة التاسعة والنصف مساء بمستشفى كلود بيرنارد بباريس عن عمر ناهز 71 سنة.

والفنان الراحل، من مواليد 1949، ويعد سفير التاريخ والأغنية الأمازيغية في جميع أنحاء العالم.

وُلد إيدير في الجزائر بقرية أيت لحسين في منطقة القبائل، ودرس علم الجيولوجيا وكان من المفترض أن يلتحق بإحدى المؤسسات النفطية في بلده، إلا أنه حل عام 1973 مكان أحد المغنيين في إذاعة الجزائر لأداء أغنية للأطفال. وبعد ذلك سجّل أغنية يا أبي نوفا (أمازيغية: أفافا ينوفا A Vava Inouva) قبل ذهابه للخدمة العسكرية وقد حققت تلك الأغنية شهرة كبيرة.

واشتهر الفنان الأمازيغي بأغنية “أفافا إينوفا” A Vava Inouva في منتصف سبعينيات القرن الماضي واضطر إيدير لأدائها في الإذاعة الجزائرية بسبب غياب الفنانة نورة التي كانت ستغنيها، فانتقلت به من مهندس في حقل بيترول إلى نجم عالمي.

A Vava Inouva هي واحدة من أولى أغنيات الفنان الجزائري إيدير، وصدرت سنة 1976 في ألبوم حمل نفس العنوان وحققت نجاحا منقطع النظير وغير متوقّع.

وإلى جانب الفن كان للفنان الراحل اهتمامات بالبيئة والطبيعة، وهذا ما جعله ينخرط في جمعية إيكول أكسون التي تسعى لإعادة الاعتبار للطبيعة وبالأخص الغابات، ويشجع غرس الأشجار من طرف الأطفال بإعطائهم جائزة مالية رمزية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى