سياسة

بسبب “بلاد عدوة”.. الجزائر تستدعي سفير المغرب وتوتر جديد في العلاقات الثنائية

أفادت وكالة الأنباء الجزائرية (واج)، الخميس، أن وزير الشؤون الخارجية، الجزائري، صبري بوقدوم، استدعى، الأربعاء، سفير الـمملكة المغربية بالجزائر، “الذي تمت مواجهته بالأقوال الصادرة عن القنصل العام للمغرب بوهران، خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة”، حسب ما أفاد به، اليوم الخميس، بيان لوزارة الشؤون الخارجية.

وجاء في البيان، حسب المصدر ذاته، أن صبري بوقدوم، وزير الشؤون الخارجية الجزائري، “استدعي أمس، الأربعاء (13 ماي 2020)، سفير الـمملكة المغربية بالجزائر حيث تمت مواجهته بالأقوال التي صدرت عن القنصل العام للمملكة المغربية بوهران خلال النقاش الذي دار بينه وبين مواطنين مغاربة”.

وأضاف المصدر ذاته أن وزير الخارجية الجزائري أفاد السفير المغربي بأن “توصيف القنصل العام المغربي في وهران للجزائر، إذا ما تأكد حصوله، على أنها (بلد عدو) هو إخلال خطير بالأعراف والتقاليد الدبلوماسية لا يمكن بأي حال من الأحوال قبوله، وهو في نفس الآن مساس بطبيعة العلاقات بين دولتين جارتين وشعبين شقيقين، مما يستوجب على السلطات المغربية اتخاذ التدابير المناسبة لتفادي أية تداعيات لهذا الحادث على العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وكانت مجموعة من وسائل الإعلام الجزائرية تناقلت شريط فيديو، يظهر القنصل المغربي بوهران، أحرضان بوطاهر، وهو يصف الجزائر بـ”البلد العدو”، في لقاء له مع المغاربة العالقين في الجزائر.

و قالت مواقع جزائرية، إن الفيديو المصوّر تم تداوله عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وأظهر قنصل المغرب في وهران (غرب الجزائر)، وهو يصف الجزائر بـ”الدولة العدوّة”.

ويظهر الفيديو، الذي صور، خلال لقاء القنصل المغربي، بعدد من المغاربة في شوارع وهران أين كانوا بصدد نقل انشغالاتهم لممثل الديبلوماسية المغربية في الجزائر، حيث خاطبهم قائلا “لا داعي للتجمع فانتم تعلمون أننا في دولة عدوة”، في إشارة إلى الجزائر.

ونفى القنصل المغربي، في تصريحات صحفية، وقال إن الفيديو مفبرك، واستغرب مصدر من الاتهامات المجانية المنسوبة للمسؤول الدبلوماسي المغربي في منطقة وهران، مشيرا إلى أن الصوت في الشريط الذي يتم الترويج له “مفبرك”، لكن الفيديو صحيح وله علاقة بلقاء مع المغاربة العالقين في الجزائر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى