كورونا:مؤشر معدل التكاثر (R0) على المستوى الوطني ينخفض و يواصل الارتفاع في جهة الدارالبيضاء

0

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أنه بخصوص مؤشر معدل التكاثر (R0) على المستوى الوطني فقد انخفض إلى أقل من 1 في حدود 0.81، غير أنه يواصل الارتفاع في جهة الدار البيضاء سطات التي تتصدر الحالات الجديدة في الأيام الأخيرة.

وأفادت الوزارة، أنه رغم انخفاض هذا المؤشر وطنياً في حدود 0.81، إلا أنه هناك تفاوتات على الصعيد الجهوي بحكم الحالات الجديدة.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في التصريح الصحافي اليومي، أن جهة الدار البيضاء سطات يصل فيها مؤشر انتشار “كوفيد 19” إلى 1.11، وفي جهة مراكش آسفي ينزل قليلا إلى 0.92، ثم 0.89 في جهة طنجة تطوان الحسيمة.

إلى ذلك، قال اليوبي إن رفع الحجر الصحي بالمغرب يقتضي استقرار معدل التكاثر في أقل من 1 وطنيا، مع استقراره في هذا المستوى لمدة أسبوعين. وللحصول على هامش أمان يستحسن أن تكون هذه النسبة أقل من 0.7.

وبخصوص الحالات الجديدة وعددها 121، فقد سجلت منها مدينة الدار البيضاء 88 حالة مؤكدة على شكل بؤر وبائية، تليها طنجة تطوان الحسيمة بـ 16 حالة، ثم كل من فاس مكناس والرباط سلا القنيطرة بـ 6 حالات، ومراكش آسفي بـ 3 حالات، وسوس ماسة بحالتين.

Leave A Reply