ثقافة وفنون

رحيل الفنان الكبير عبدالجبار لوزير

توفي اليوم الأربعاء، الفنان القدير عبدالجبار لوزير عن عمر ناهز 88 عاما، وبعد معاناة مع المرض.

وأكد نجل الفقيد أحمد لوزير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “عبد الجبار لوزير انتقل عشية اليوم، إلى عفو الله عن عمر ناهز 88 سنة، بعد أن فارق الحياة بشكل طبيعي داخل منزله الكائن بحي الداوديات بمراكش”.

في نفس السياق،قال أحمد لوزير إن “جثمان الراحل، الذي عانى مؤخرا من مضاعفات صحية ناجمة عن مرض السكري نقل على إثرها إلى المستشفى، سيوارى غدا الثرى بمقبرة باب دكالة بعد صلاة الظهر”.

ولد عبد الجبار لوزير بدرب لڭزا قرب رياض العروس بمدينة مراكش سنة 1928، وسط أسرة متوسطة الحال حيث كان والده يعمل اسكافيا قبل أن يتحول إلى تربية الماشية والفلاحة.

عاش لوزير سنوات طفولته بين الأحياء الشعبية للمدينة القديمة في مراكش، كما أ،ه بدأ عملية التعلم في العديد من الحرف التقليدية وتميز فيها، كصناعة الجلد والخشب. قبل أن يلج عالم كرة القدم عندما كان في الخامسة عشر من عمره، ويلتحق بعد ذلك سنة 1948 بفريق الكوكب المراكشي في نفس سنة تأسيسه، حيث لعب حارس مرمى لفريق الفتيان.

تعرض الراحل للاعتقال لفترة من الوقت بسبب مواقفه الوطنية بعد نفي الملك محمد الخامس أيام الحماية الفرنسية، وفي سجن لعلو بالرباط تعلم قواعد القراءة والكتابة من مقاومين مغاربة كانوا معتقلين معه في نفس الزنزانة.

مارس لوزير الفن لأزيد من 60 سنة، قدم خلالها عشرات المسرحيات والمسلسلات التلفزية والإذاعية وشارك في العديد من الأفلام والاعلانات المغربية ومن أهم أعماله المسرحية:
أنا مزاوك في الله
حارس بمكتب الوكيل
زواج بلا إذن
فضيلة والشيطان
الشداد
الموسيقار المجنون
الفاطمي والضاوية: 1951
غلطة أم
الشلح والعساس
أوليدات جامع الفنا
سيدي قدور العلمي: 1956
الدار الكبيرة
هبل تربح
مرض النسيان
هالالاي
الكراب
الحراز: 1968
الزواج بالحيلة: 1977
مكسور الجناح
لبس قدك يواتيك
البسايطية: 2005
التبوريدة: 2009

المصدر: ويكبيديا الموسوعة الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى