صحةكورونامجتمع

تجهيز مطاري الدار البيضاء ومراكش لاستقبال اللقاحات

كشف وزير الصحة، خالد آیت طالب، الثلاثاء، أمام لجنة القطاعات الاجتماعية في مجلس النواب، أن المغرب جهز كلا من مطاري محمد الخامس بالدار البيضاء والمنارة في مراكش لاستقبال الطائرات التي ستنقل اللقاح، فيما جرى تخصيص خزان مبرد كبير في الدار البيضاء يسع 25 مليون جرعة، مع توفير خزانات أخرى احتياطية.

يستعد المغرب لاستقبال طائرات تنقل أولى الجرعات من لقاحات فيروس كورونا خلال الأسابيع المقبلة، في وقت اكتملت فيه الاستعدادات اللوجيستيكية لتخزين اللقاحات ونقلها في ظروف صحية آمنة.

وأشار الوزي إلى أنه جرى تعبئة موارد لوجيستيكية بشكل واسع عبر مطاري البيضاء ومراكش، وتخصيص رحلات داخلية ودولية لنقل اللقاح إلى مختلف المناطق. كما تم تجهیز شاحنات من الحجم الكبير لنقل اللقاح إلى مختلف المناطق، حتى البعيدة منها.

وقال آيت طالب إن رحلات داخلية ستنظم لنقل اللقاحات إلى الأقاليم حتى تنطلق الحملة بالوتيرة نفسها في كافة التراب الوطني، لكن الوزير أكد أن المغرب مازال ينتظر وصول الجرعات الأولى، وبالتالي، “لا يوجد تاریخ محدد لبدء التلقيح”، قائلا: “بمجرد ما تصل اللقاحات سنشرع في عملية التلقيح”.

وأوضخ خالد آيت الطالب أن المغرب لم يتوصل بأي جرعة من اللقاح إلى حد الآن، فيما لم يتم تحديد أي لقاح ستنطلق به عملية التطعيم، حيث ستبدأ العملية سواء باللقاح الصيني أو البريطاني، حسب اللقاح الذي سيتم التوصل به أولا، حيث يجب ضمان استمرارية التلقيح عبر التوصل بجرعات كافية منه.

وأكد آيت الطالب، في الأخير، أن الوزارة وفرت الأدوية اللازمة لمعالجة أي مضاعفات للتلقيح، كما تم وضع سجل إلكتروني وتطبيق لتتبع سير العملية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى