سياسة

صحيفة إسرائيلية: المغرب يسير ببطء في العلاقات مع إسرائيل في انتظار معرفة موقف بايدن من التزامات ترامب

ذكرت وسائل إعلامية نقلا عن ديبلوماسيين، في إسرائيل، أن المغرب يسير ببطء في العلاقات مع إسرائيل مشيرة أن الأمر يتعلق بمعرفة موقف إدارة الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، من التزامات الرئيس المنتهية ولايته، دونالد ترمب.

ووفق ما نشرته الشرق نيوز، من تصريحات نقلتها صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أمس الخميس، فإن الرباط ليس في نيتها الإعلان عن علاقات دبلوماسية كاملة حالياً، وأنها ستكتفي بفتح مكاتب ارتباط في البلدين. مثلما أن الرباط ليست معنية بالتوقيع على اتفاق فتح مكتبي الارتباط في حفل، كما حصل في الاتفاقيات بين إسرائيل والإمارات العربية والبحرين.

ووفق المصدر ذاته، ، ذكرت الصحيفة الإسرائيلة أن المغرب ليس في عجلة من أمره، وأنه ينتظر أن يجري تسلم الرئيس بايدن الحكم ويعطي رأيه في التزامات ترامب، خاصة منها على وجه التحديد اعترافه بمغربية الصحراء اء، وأيضا قرار إدارة ترامب أو على الأقل إعلان عزمها فتح قنصلية بمدينة الداخلة “من أجل تعزيز فرص الاقتصاد والاستثمار لفائدة المنطقة”.

ووفق المصادر ذاتها، بما فيها صحيفة “هارتس” الإسرائيلية فإن المغرب يريد كذلك معرفة موقف بايدن من تحريك الموضوع الفلسطيني الذي يعتبره الملك محمد السادس التزاماً وطنياً وأخلاقياً لا غنى عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى