مجتمع

ضمنهم مغاربة ومصريين.. البحرية التونسية تنقذ 113 مهاجرا غير نظامي من الموت غرقا

أعلنت وزارة الدفاع التونسية، أمس (الاثنين)، عن إنقاذ 113 مهاجرا غير نظامي من جنسيات مختلفة من الموت غرقا، في عرض البحر، قبالة سواحل جزيرة جربة بجنوب شرق البلاد.

وقالت، في بيان نشرته في صفحتها الرسمية على شبكة الإنترنيت، إن وحدات جيش البحر أنقذت اليوم (الاثنين)، في عرض سواحل جزيرة جربة، 113 مهاجرا غير نظامي من جنسيات مختلفة”.

وأوضحت أن المهاجرين الذين تم إنقاذهم، هم 46 شخصا من بنجلاديش، و29 سودانيا و22 أريتريا و11 مصريا و2 من المغرب و2 من غينيا وشخص واحد من النيجر.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن أعمار المهاجرين غير النظاميين تتراوح بين 15و38 عاما وأنهم كانوا على متن قارب على وشك الغرق شمال شرق منطقة “تاقرماس” على بعد حوالي 40 كيلومترا من سواحل جزيرة جربة من محافظة مدنين بجنوب شرق تونس.

وأضافت أنهم أفادوا أثناء التحقيق معهم بأنهم أبحروا الليلة الماضية من سواحل مدينة زوارة الليبية، بهدف إجتياز الحدود البحرية خلسة في اتجاه السواحل الجنوبية الإيطالية.

وقبل ذلك، أعلنت وزارة الداخلية التونسية في بيان أن وحدات الحرس البحري تمكنت أول أمس (الأحد)، من إحباط 4 محاولات منفصلة لاجتياز الحدود البحرية خلسة شارك فيها 130 شخصا، مشيرة إلى أن الحالمين بالهجرة الذين تم إحباط محاولاتهم ينتمون إلى عدة دول إفريقية بينهم رضيعان و14 فتاة.

يشار إلى أن محاولات التسلل خلسة إلى السواحل الإيطالية إنطلاقا من السواحل التونسية عادة ما تتزايد خلال فصل الصيف، علما وأن السلطات الإيطالية كانت قد أعلنت مؤخرا عن وصول أكثر من 600 مهاجر إلى سواحل جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية، على متن 13 قاربا قادمين من تونس، وذلك مع تحسن الأحوال الجوية.

وتعتبر جزيرة “لامبيدوزا” الإيطالية، التي عادة ما يختارها المهاجرون غير النظاميين كمحطة أولى لرحلتهم البحرية، أقرب نقطة إلى الشواطئ التونسية حيث تبعد عنها نحو 80 كيلومترا فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى