سياسة

الشرقاوي: من حق المغرب توظيف كافة خياراته لإيجاد توازن بين سياسته بشأن الهجرة وقضية الصحراء لكن بأسس واقعية وليس للاستهلاك الداخلي

قال محمد الشرقاوي عضو لجنة الخبراء في الأمم المتحدة سابقا, انه لا يستوي منطق التدبير البراغماتي للعلاقات الدولية بمناورات حماسية، أو النفخ في أنفة الروح الجماعية، أو الترويج لشعارات قومية مغلوطة، بل تقتضي إدارة السياسة الخارجية وخدمة مصلحة المغرب مراعاة الحسابات الدقيقة وتوسيع دائرة الأصدقاء والحلفاء، وليس إثارة معارك أخرى وإيجاد خصوم ومعارضين جدد لطموحات المغاربة.

وأضاف في تدوينة له على صفحته على الفايسبوك، أن مشاهد تحرّك أكثر من 7000 من المغاربة إلى ساحل سبتة الإثنين الماضي تثير اليوم مواقف أوروبية متزايدة تعارض ما تعتبره “ابتزاز الرباط بورقة الهجرة. وتعزز بالتالي مواقف التضامن بين الدول الأوروبية. فقد شدد نائب رئيس المفوضية الأوروبية، مارغريتيس شيناس في تصريحه في وقت سابق، أن “سبتة هي أوربا وأن حدودها هي حدود أوروبية وما يحدث ليس مشكلة مدريد فقط، بل هي مشكلة الجميع في أوروبا”.

وأضاف مسؤول مفوضية أوربا، أن “لا أحد يستطيع تخويف أو ابتزاز الاتحاد الأوروبي”، وذكّر بأنه “كانت هناك بالفعل محاولات من قبل دول ثالثة في الأشهر الخمسة عشر الماضية لاستغلال قضية الهجرة”، خلال حديثه إلى صحيفة لوپاريزيان الفرنسية.

الباحث محمد الشرقاوي وفق المصدر ذاته، أكد أنه لا غرابة إذا انقلبت مناورة سبتة إلى حدث إقليمي يغذي اليوم روافد القومية الأوروبية والتشبع بانشطارية “نحن”، كناية عن الهوية الأوروبية المتجانسة بين مكوناتها، و”الآخر” الذي يشمل تصنيف المغرب على خلاف الصورة الإيجابية التي كانت تعتبره الشريك أو الحليف جنوب البحر المتوسط. وتقول أورسولا دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية إن “الاتحاديقف وقفة تضامن مع سبتة اوربا. ويتعزز تضامن هذه المركزية الأوروبية أيضا بتصريح شارل ميشيل رئيس المجلس الأوروبي الذي تعهد بتكريس “كل التضامن الممكن مع مدريد، وأن حدود إسبانيا تمثل أيضا “حدود الاتحاد الأوربي”.

إلى ذلك، أشار محمد الشرقاوي، أنه و بعيدا عن التأويلات الجامحة التي تنشرها منصات إعلام التضليل والتبرير لتعبئة الرأي العام الداخلي، تقتضي عقلانية التحليل إدراك بعض المعطيات الجديدة، أولها، تزايد التركيز على حماية منطقة شينغين ليس في السياق الإسباني فحسب، بل وأيضا على مستوى حدود الدول السبع والعشرين الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، و ثانيها، سيتحول الخلاف بين الرباط ومدريد بسبب الاعتراض على وجود ابراهيم غالي في إسبانيا ومحاولة لي ذراع حكومة مدريد بما حدث في سبتة إلى علاقات متوترة أوسع بين الرباط والاتحاد الأوروبي في بروكسيل. ولن يتوقف السجال عند قضية الهجرة وكيف يوظفها المغرب ضمن علاقاته مع أوروبا عند هذا الحد، بل سيمتد إلى نقاشات أخرى متعددة الاتجاهات بين العواصم الأوروبية أكثر من ثنائية المد والجزر بين مدريد والرباط.

وأضاف الشرقاوي في تدوينته، وكما قلتُ في أحدث حلقة من مسارات استراتيجية، “قد يسهل احتواء التهوّر بقرارات انفعالية في الداخل. لكن المجازفة بإجراءات جامحة في السياسة الخارجية ليست مغامرة هينة.” لكن قد يجادل بعض التبريريين بإنك تدعو إلى موقف “انبطاحي” أو “استسلامي” إزاء مدريد، وأن من حق الرباط أن تستخدم كافة الأدوات المتاحة لقلب الطاولة على حكومة مدريد، وليّ ذراعها في هذه المرحلة. وقد يوظفون أيضا السردية الكبرى أن المغرب لا يقبل أن يكون “دركيا” يتولى منع الهجرة الأفريقية إلى سواحل أوروبا.

في السياق ذاته شدد الشرقاوي، التأكيد أنه ليس من حق المغرب فحسب بل من واجبه أن يوظف كافة خياراته وأدواته الاستراتيجية لضمان مصالحه وإيجاد توازن بين سياسته بشأن الهجرة وقضية الصحراء ومصلحته مع الدول الأوروبية، وأن يكون خطاب “الندية” المنشودة واقعيا، وينمّ عن وضع مريح للرباط خلال المفاوضات، وليس مجرد شعار للاستهلاك الداخلي.

لكن ما أعترض عليه، يضيف المتحدث ذاته، هو محاولة إدارة العلاقات الخارجية بخطاب التعبئة الداخلية وتأجيج المشاعر الجياشة التي تعوّل على “فتوحات دبلوماسية عظمى”. وليس من الحكمة التهوّر في القيام بخطوات قد تبدو مربحة على المدى القصير، لكنها ستكون متعبة على المدى الطويل، وستثير مشاكل جديدة وتحديات إضافية تزيد في اتساع المعركة من مجرد طرف واحد في مدريد إلى عدة أطراف سياسية في مقر الاتحاد الأوروبي في بروكسيل.

أنهى الشرقاوي تدونته، ب ملحوظة: قال فيها: أصبح من مجريات الأمور أن الرأي المستقل والطرح العقلاني يثيران حفيظة البعض: 1. فئة تؤدي “واجبها” الانكشاري، و2. فئة تشبعت بجرعات متلاحقة من منصات إعلام التضليل والتبرير وصنع البطولات الورقية، لكن حديثي موجّه إلى ذوي التفكير المنفتح والسؤال الحر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى