حول العالم

إسرائيل: تحذيرات من وقوع أعمال عنف مع اقتراب موعد التصويت لحكومة جديدة تطيح بنتانياهو

حذر رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي، “شين بيت”، السبت، من احتمال وقوع أعمال عنف خلال واحدة من أكثر الفترات المشحونة سياسيا، منذ عشرات السنين، مع اقتراب البلاد من الإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، أكثر رئيس وزراء بقاء في السلطة بإسرائيل.

يستمر الترقب المشوب بالحذر في إسرائيل مع اقتراب جلسة الكنيست للتصويت على ائتلاف ينهي 12 عاما من حكم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو. إذ وجه رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “شين بيت” تحذيرا نادرا السبت من احتمال وقوع أعمال عنف خلال واحدة من أكثر الفترات المشحونة سياسيا منذ عشرات السنين.

وقال نداف أرجمان رئيس ‘شين بيت” في بيان دون ذكر أي أسماء “رصدنا في الآونة الأخيرة زيادة في الخطاب التحريضي والعنيف المتطرف بشكل متزايد خاصة على شبكات التواصل الاجتماعي”. وأضاف “قد يفسر هذا الخطاب بين مجموعات أو أفراد معينين على أنه خطاب يسمح بنشاط عنيف وغير قانوني قد يتسبب في ضرر جسدي”.

ويواجه نتانياهو احتمال انتهاء مسيرته التي استمرت 12 عاما كرئيس للوزراء بعد أن أعلن زعيم المعارضة الوسطي الإسرائيلي يائير لابيد الأربعاء أنه نجح في تشكيل ائتلاف حاكم بعد انتخابات 23 مارس.

وستكون الحكومة الجديدة، التي لم تؤد اليمين بعد، خليطا غير متجانس من الأحزاب اليسارية والليبرالية واليمينية والقومية والدينية بالإضافة إلى حزب إسلامي عربي وذلك لأول مرة في تاريخ إسرائيل.

وحذر نتانياهو في منشوراته على الإنترنت من أن هذه الشراكة “حكومة يسارية خطيرة”. ويشعر بعض الجماعات اليمينية بالغضب من نفتالي بينيت الذي يرأس حزبا قوميا متطرفا صغيرا والذي من المقرر أن يحل محل نتانياهو في اتفاق لتقاسم السلطة مع لابيد.

وهاجمت عدة منشورات بينيت على وسائل التواصل الاجتماعي. ووعد بينيت قبل الانتخابات بعدم الانضمام لائتلاف مع لابيد الوسطي أو أي حزب عربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى