اقتصاد

سوق الصرف (2 -8 شتنبر).. استقرار الدرهم مقابل الأورو والدولار

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل مستقرا تقريبا أمام الأورو والدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و8 شتنبر الجاري.

وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، في 3 شتنبر الجاري، 312,4 مليار درهم، ما يمثل استقرارا من أسبوع إلى آخر، وارتفاعا بنسبة 5,3 في المائة على أساس سنوي.

وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 94,4 مليار درهم، منها 35,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، بناء على طلب عروض، و30,9 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و26,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و1 مليار درهم برسم عمليات مبادلة الصرف.

وعلى مستوى السوق البنكية، سجل المصدر نفسه أن متوسط حجم التداول اليومي بلغ 4 مليارات درهم، بينما استقر المعدل البنكي في 1,5 المائة في المتوسط، مشيرا إلى أن بنك المغرب ضخ مبلغ 31,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام خلال طلب العروض ليوم 8 شتنبر الجاري (تاريخ الاستحقاق 9 شتنبر).

وبخصوص سوق البورصة، أفادت المذكرة بأن مؤشر “مازي” سجل ارتفاعا بـ0,3 في المائة، ليرتفع أداءه منذ بداية السنة إلى 12,9 في المائة، مشيرة إلى أن هذا التطور الأسبوعي يعزى، بالأساس، إلى تحسن المؤشرات القطاعية لـ “العقار” بـ 6,4 في المائة و “التأمينات” بـ 1,6 في المئاة و”الأبناك” بنسبة 0,5 في المائة.

وفي المقابل، سجلت مؤشرات قطاعي “البترول والغاز” و”الصناعات الغدائية” تراجعا بنسبة 1,9 و 1,2 في المائة على التوالي.

وخلصت مذكرة بنك المغرب إلى أن الحجم الإجمالي للمبادلات بلغ 2.9 مليار درهم مقابل 664,6 مليون درهم أسبوعا قبل ذلك، فيما بلغ الحجم اليومي المتوسط للمبادلات المنجزة في السوق المركزية للأسهم 129.7 مليون درهم مقابل 221.5 مليون درهم خلال الأسبوع الذي سبقه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى