سياسة

في أول اجتماع لها بعد نيل ثقة البرلمان..حكومة أخنوش ستصادق على اتفاقيتين مع إسرائيل

أعلنت حكومة عزيز أخنوش، أمس الجمعة 15 أكتوبر 2021، أنها ستصادق اليوم، السبت، على اتفاقيتين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة.

وقال بلاغ صادر عن الحكومة، بأنها ستتدارس وتقر مشروعي قانون للمصادقة على الاتفاقين، في اجتماعها هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان، الأربعاء الماضي.

جدي بالذكر، أن حكومة أخنوش كانت نالت ثقة 213 نائباً من أصل 395 بمجلس النواب، مقابل معارضة 64، وامتناع عضو واحد عن التصويت.

فيما أشارت الحكومة، وفق البلاغ ذاته، أن “الاتفاقين تم توقيعهما في الرباط بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة إسرائيل في 11 غشت 2021”.

الحكومة أوضحت أن “الاتفاق الأول بشأن الخدمات الجوية، والثاني حول التعاون في مجال الثقافة والرياضة”.

إلى ذلك، قال موقع Africa Intelligence إن المغرب يُجري مفاوضات مع تل أبيب حول مشروع يهدف إلى إنشاء قطاع خاص بتطوير وإنتاج طائرات مسيّرة انتحارية في أراضي المملكة.

وأفاد الموقع ذاته، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول، أن “المفاوضات انطلقت منذ عدة أشهر، بين المغرب وشركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI) بشأن إمكانية إنشاء (حاضنة أعمال تجارية) ستعمل على تطوير ذخائر طائرة وطائرات مسيّرة انتحارية، أي آليات ذات تكلفة منخفضة، ولا تتطلب إلا تكنولوجيات محدودة لبنائها”، على حد قوله.

يشار إلى أنه في 10 ديسمبر الماضي، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات، عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

هذا، ويعتبر المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى