ثقافة وفنوندابا tv

بالرغم من اتهامه ب”الإساءة لمصر”..فيلم “ريش” يحصد 4 جوائز في ختام مهرجان قرطاج السينمائي(فيديو)

توّج الفيلم المصري “ريش” لمخرجه عمر الزهيري، مساء أمس السبت 6 نوفمبر 2021، بجائزة “التانيت الذهبي”، في ختام مهرجان أيام قرطاج السينمائية في دورته الثانية والثلاثين، بالرغم من أن الفيلم جرى اتهامه بـ”الإساءة لمصر”.

ويعتبر هذا العمل أول فيلم روائي طويل للمخرج الزهيري، والذي اشترك في كتابته مع السيناريست أحمد عامر، وهو من بطولة سامي بسيوني ودميانا نصار ومحمد عبد الهادي.

وتمكن الفيلم بالرغم مما تعرض له من انتقادات ومن ممثلين مصريين ومنهم الممثلان شريف منير وأحمد رزق وغيرهم، في المهرجان من حصد 4 جوائز، حيث حاز جائزة “الطاهر شريعة” للعمل الأول، إلى جانب حصوله على جائزة “التانيت الذهبي” لأفضل فيلم عربي، كما حصل على جائزة أفضل سيناريو، وحصلت بطلته دميانة نصار على جائزة أحسن ممثلة.

وجيدر بالذكر، أن سبق وأن حصل على الجائزة الكبرى لمسابقة أسبوع النقاد الدولي في مهرجان “كان” الفرنسي، وجائزة أفضل فيلم من مهرجان “الجونة” المصري.

يحكي الفيلم قصة عائلة فقيرة مكونة من أب وأم وثلاثة أطفال، وفي أحد الأيام يقرر الأب الاحتفال بعيد ميلاد أحد أبنائه، فيُحضر ساحراً لتقديم فقرات مسلية للضيوف، لكن عندما يستعين الساحر بالأب في تأدية فقرة يدخله إلى صندوق خشبي كبير ويحوله إلى دجاجة ويختفي الأب.

كان بعض النقاد قد توقعوا أن يصبح فيلم “ريش” مرشح مصر للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي، بعدما أعلن صناع العمل عزمهم طرحه في دور العرض، في شهر ديسمبر، إلا أن هذا الحلم تبدّد بعد الجدل الكبير الذي أثير بوسائل الإعلام المصرية.

المصدر: وكالة الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى