حول العالم

بوتين: يطلق تصريحا سيزيد من تكهنات منتقديه..انهيار الاتحاد السوفيتي “كان تفككا لروسيا التاريخية”

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انهيار الاتحاد السوفياتي قبل ثلاثة عقود كان نهاية ما وصفه “بروسيا التاريخية” مضيفا أن الأزمة الاقتصادية التي أعقبت ذلك اضطرته للعمل سائق سيارة أجرة، وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن بوتين قال عن انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991 “كان تفككا لروسيا التاريخية تحت اسم الاتحاد السوفياتي”.

التصريح، الذي أطلقه بوتين يأتي في ظل اشتداد أزمة أوكرانيا، وتهديدات الروسية، وهو ما من شأنه، أن يثير مزيدا من تكهنات منتقديه الذين يتهمونه بالتخطيط لإعادة الاتحاد السوفيتي والتفكير في شن هجوم على أوكرانيا، وهو أمر استنكر الكرملين الحديث عنه باعتباره إثارة للذعر.

هذا وروى بوتين أيضا لأول مرة كيف تأثر شخصيا بالظروف الاقتصادية الصعبة التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفيتي والتي عانت روسيا في ظلها من معدل تضخم عشري.

جدير بالذكر، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن حذر نظيره الروسي سيرغي لافروف الأسبوع الماضي من أن روسيا ستواجه “عواقب وخيمة وثمنا باهظا” من الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين، إذا شنت هجوما آخر على أوكرانيا.

وكانت نفت موسكو مرارا أي نوايا عدوانية إزاء كييف، متهمة الدول الغربية بتكثيف “استفزازاتها”، وخصوصا عبر إجراء تدريبات عسكرية في البحر الأسود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى