سياسةكورونا

تحسبا لانتشار وباء كوفيد 19 المغرب يقرر إيقاف الرحلات الاستثنائية ويمدد في حالة الطوارئ الصحية

أوقف المغرب الخميس 24 ديسمبر 2021 الرحلات الاسثتنائية التي بدأت الأسبوع المنصرم مغلقا بذلك حدوده نهائيا في وجه المسافرين حتى نهاية سنة 2021، تحسبا لانتشار وباء كوفيد-19، بينما شهدت الإصابات بالفيروس ارتفاعا نسبيا خلال اليومين الأخيرين.

هذا و تقرر تمديد حالة الطوارئ الصحية حتى 31 يناير من أجل “ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة (…) للحد من تفشي جائحة كوفيد-19″، وفق ما أفادت الحكومة في بيان.

و أغلق المغرب حدوده أمام كل الرحلات الدولية للمسافرين منذ 29 نوفمبر حتى 31 ديسمبر، بسبب الانتقال السريع أوميكرون، المتحوّرة الجديدة من فيروس كورونا، وتجدد تفشّي الجائحة في أوروبا.

وبعدما أعلنت السلطات منتصف الشهر عن رحلات استثنائية لإعادة آلاف المغاربة العالقين في الخارج، عادت لتقرر وقف هذه الرحلات ابتداء من الخميس. وكانت مفتوحة فقط انطلاقا من البرتغال والإمارات العربية المتحدة وتركيا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس في مؤتمر صحافي أمس الخميس إن “الظروف الموجودة الآن تستوجب قرار الإغلاق (…) ستكون الحكومة مضطرة لتشديد الإجراءات نسبيا إذا أصبحت الوضعية مقلقة”.

ولم يقدم الوزير معطيات عن عدد المغاربة الذين تم إجلاؤهم من الخارج، وأولئك الذين لا يزالون عالقين.

وبعدما ظلت الإصابات اليومية بالوباء والوفيات الناجمة عنه منخفضة منذ الصيف، سجل المغرب ارتفاعا يناهز 50 بالمئة في عدد الإصابات خلال الأسبوعين الأخيرين، بحسب وزارة الصحة.

وفاق مجموع الإصابات منذ ظهور الوباء 954 ألفا توفي 14823 منهم، وفق آخر حصيلة رسمية الخميس.

يراهن المغرب على إغلاق الحدود وحملة التطعيم التي تستهدف 80 بالمئة من السكان لتفادي “انتكاسة وبائية يبقى احتمالها جد وارد”، كما نبهت لذلك وزارة الصحة الثلاثاء الماضي.

وجددت الدعوة إلى الإسراع في تلقي اللقاح وخصوصا الجرعة الثالثة التي يشهد الإقبال عليها تراخيا (أكثر من 2,6 مليون شخص)، فيما استفاد أكثر من 22,8 مليونا من جرعتي اللقاح من أصل 36 مليونا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى