سياسة

حكومة أخنوش تحيل على البرلمان أول مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية مع إسرائيل

أحالت حكومة عزيز أخنوش إلى البرلمان، اليوم الأربعاء، مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية موقعة مع إسرائيل تتعلق بالخدمات الدولية.
وتعتبر هذه أول اتفاقية بين المغرب وإسرائيل يجري إحالتها إلى البرلمان، وعمم موقع البرلمان نص الاتفاقية وقال، إنها “أحيلت اليوم على لجنة الخارجية بمجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان المغربي)”.
وأضاف المصدر اته: أن “مكتب مجلس النواب توصل الإثنين الماضي من طرف الحكومة، بمشروع قانون للموافقة على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين المغرب وإسرائيل، الموقع بالرباط في 11 أغشت 2021”.
هذا، وكان المغرب ، وقع في 16 أكتوبر2021 ، على اتفاقيتين مع إسرائيل، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وذلك في اجتماع هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.
وتشير الاتفاقية، أن “الطرفين يؤكدان قلقهما البالغ بشأن ما يقع من أعمال أو تهديدات ضد أمن الطيران المدني، الأمر الذي يعرض سلامة الأشخاص أو الممتلكات للخطر”.
وتنص أيضا أن “المغرب وإسرائيل يتخذان الإجراءات الملائمة للحد من كل أشكال التمييز والمنافسة غير العادلة في ممارسة الحقوق الواردة في الاتفاق”.
وتؤكد الاتفاقية أيضا أن “سلطات طيران كل طرف متعاقد، تزود سلطات طيران الطرف الآخر، بالمعلومات المتعلقة بحركة النقل المنجزة على الخدمات المعتمدة من طرف مؤسساتها الجوية”.
وتتضمن الاتفاقية أيضا بنودا تتعلق بـ”الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة”.
وفي 10 ديسمبر 2020، أعلنت إسرائيل والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.
والمغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي سلام مع إسرائيل، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى