اقتصادسياسة

فيدرالية المخابز تنفي دعمها حكوميا وتؤكد أنها تدرس تحرير ثمن الخبز من طرف واحد على غرار باقي المواد كالمحروقات

نفت الفدرالية المغربية للمخابز والحلويات، بشكل واضح، ما صرحت به حكومة عزيز أخنوش، بكونها قدمت دعما قيمته 50 مليار سنتيما شهريا لدعم الخبز بالمغرب للحفاظ على سعره في 1,20 درهم، مؤكدة أنها تدرس تحرير ثمن الخبز من طرف واحد على غرار باقي المواد الاستراتيجية كالمحروقات وغيرها.

وقالت الفدرالية في بيان لها في الموضوع، أن المخابز بالمغرب لا تتلقى أي دعم عمومي للحفاظ على الثمن المرجعي للخبز في 1.2 درهم، مؤكدة أن الحكومة هي وحدها من تتحمل كل المصاريف والزيادات في كل مكونات إنتاج الخبز لمدة 20 سنة.

وأشار بيا الفيدرالية، أن الدعم الذي تمنحه الحكومة موجه للصناعة التحويلية لوحدات المطاحن،مطالبة الحكومة بالتقصي حول كمية وجودة الدقيق المدعم الذي يوجه للفئات الهشة والفقيرة وليس للمخابز.

وأوضح المصدر ذاته،أن سياسة تنمية سلاسل الإنتاج أودت بقطاع المخابز الى الإفلاس رغم الدعم الذي خصص لسلسلة الحبوب والذي بلغ 800 مليار في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر.

في السياق ذاته، دعت الفدرالية، الحكومة الى تشكيل لجنة تقصي الحقائق حول الدعم المخصص لدعم استيراد وتخزين وتحويل الحبوب، ووضع دفتر تحملات للدقيق الذي يصنع به خبز المغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى