مجتمعميديا و أونلاين

نقابة الصحافيين: غالبية المقاولات الصحفية عرفت تسريح الصحافيين و75% منهم لا يستفيدون من أي تقاعد تكميلي

سجل التقرير النهائي حول تقييم مستويات تفعيل اتفاقية الشغل الجماعية الخاصة بالصحافي المهني، أن غالبية المقاولات الصحفية عرفت تسريح الصحافيين، حيث صرح أزيد من ثلث الصحافيين بأن مقاولاتهم الصحفية عملت خلال الجائحة على تسريح أجراء وصحافيين، بنسبة وصلت الى 71.6 في المائة.

و عبر أزيد من 69.2 في المائة من الصحافيين، وفق التقرير الذي أعدته النقابة الوطنية للصحافة، عن استفادتهم من اتفاقية الشغل الجماعية، مقابل 30.8 في المائة من الصحفيات والصحفيين لا يستفيدون من اتفاقية الشغل الجماعية. فيما لا يتوفر ربع الصحفيات والصحفيين على تغطية اجتماعية، بينما 47.3 في المائة من الصحفيات والصحفيين لا يستفيدون من التأمين الصحي عن المرض amo.

ووفق المصدر ذاته، سجل التقرير ، أن أكثر من ثلثي العينة لا يستفيدون من أي تقاعد تكميلي أي بنسبة 75 في المائة من الصحافيات والصحافيين.

واشار التقرير المعد من قبل نقابة الصحافيين بناء على دراسة، أن أغلبية الصحافيين والصحافيات تأثروا بالتداعيات السلبية لجائحة “كوفيد19″، حيث أكد أن 68.5 في المائة من الصحافيين عن حدوث تغييرات سلبية من قبيل عدم التوصل بالأجور، أو التخفيض منها، والإهمال والتهميش من قبل إدارة المقاولة الصحفية، والعمل لساعات طوال بدون توقف، في حين اعتبر 31.5 من الصحافيين أن التغييرات كانت إيجابية من قبيل العمل عن بُعد.

وأشارت، الدراسة التي أنجزتها النقابة بمشاركة أزيد من 300 صحافي وصحافية، انتهت إلى ضعف مستوى تطبيق مقتضيات اتفاقية الشغل الجماعية على مستوى المقاولات الصحفية، وخاصة على مستوى محدودية الاستفادة من الحد الأدنى الاتفاقي للأجور، ومحدودية استفادة الصحافيين المهنيين من الشهر الثالث عشر، بالإضافة الى الاشتغال لمدة تفوق الساعات القانونية للعمل، فضلا عن محدودية الاستفادة من الراحة الأسبوعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى