سياسةمجتمع

دراسة: “16,2 % من مسيري المقاولات بالمغرب هن نساء”

ذكر المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، أن “16,2 بالمائة من مسيري المقاولات (الأشخاص الذاتيين النشيطين، والأشخاص المعنويين النشيطين، والمقاولين الذاتيين) بالمغرب هن نساء”.

جاء ذلك، في بلاغ للمرصد، توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، ويتعلق بأولى نتائج دراسته حول النساء المقاو لات ومسيرات المقاولات في المغرب، حيث أكد، أن النساء يمثلن 16,2 بالمائة من مسيري المقاولات في المغرب.

وأضاف البلاغ،أن 14,6 في المائة من مقاولات الأشخاص المعنويين النشيطين تقودها نساء، وأن 16,3 بالمائة من مقاولات الأشخاص الذاتيين النشيطين تعود إلى نساء، وأن 25,5 بالمائة من المقاولين الذاتيين النشيطين هن نساء.

وبخصوص هذه الدراسة أوضح المصدر أنها، جرت بناء على معطيات شاملة، مما يجعلها الأولى من نوعها في المغرب، مبرزا أن قاعدة البيانات المستعملة تضم 567.041 مقاولة تعود لأشخاص معنويين وأشخاص ذاتيين نشيطين، بالإضافة إلى أزيد من 49.160 مقاولا ذاتيا نشيطا.

المرصد اشتغل لتجاوز عائق غياب معطيات على أساس النوع في قواعد البيانات الخاصة بالإدارات والهيئات العمومية المغربية، على قاعدة الأسماء الشخصية للمسيرين والمقاولين عند البحث عنهم في قواعد البيانات التي تلقاها من شركائه ومنهم (المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية والمديرية العامة للضرائب).

هذا، وكشف امرصد أنه سيتم إصدار الدراسة الكاملة حول روح المقاولة النسوية والنساء مسيرات المقاولات بالمغرب، تضم مؤشرات أكثر، خصوصا توزيع النساء رئيسات المقاولات حسب قطاع الأنشطة، وحجم المقاولة، وشكلها القانوني والجهة، وكذا حصة التشغيل في المقاولات التي تديرها النساء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى