الرئسيةسياسةميديا وإعلام

تقارير إعلامية إسبانية: 46٪ من العقارات التي تم شراؤها من الاجانب..الجنسية المغربية تحتل مقدمة الأكثر شراء للعقارات بإسبانيا

حل المغاربة على رأس المشترين الأجانب للعقار الإسباني في أغلب مقاطعات البلاد باستثناء غاليسيا وأوستورياس وكانتابريا ومدريد وأرخبيل جزر الكاناري

قالت تقارير إعلامية إسبانية إن الجنسية المغربية تحتل مقدمة الجنسيات الأجنبية الأكثر شراء للعقارات بإسبانيا سنة 2021.

واشارت ذات التقارير ان قرابة النصف من هذه المعاملات التجارية تعود للمغاربة فيما احتلت الجنسية الرومانية المرتبة الثانية.

وأوضحت، ان تاريخ هذا الإقبال الكبير بدأ مع الأزمة الاقتصادية لسنة 2008 وبفعل الكساد الذي ضرب سوق العقار بإسبانيا، عاد أكثر اجتذابا للمغاربة من عرضهم العقاري الوطني، غير أن استمرار هذه الحركية في نسق تصاعدي بعد عشر سنوات يدفع إلى السؤال حول أسباب استمرار تفضيل المغاربة شراء العقارات بإسبانيا.

وقالت صحيفة “لافرداد” الإسبانية، أن المواطنين من أصل مغربي يمثلون بالفعل ما يقرب من نصف مشتريات المنازل من قبل المقيمين الأجانب في منطقة مورسيا. تم تسجيل 46٪ بالضبط من إجمالي المشتريات التي قام بها أشخاص من دول أخرى في المجتمع. ينعكس ذلك في بيانات المجلس العام لموثقي إسبانيا، الذي نشر آخر تقرير إحصائي له ، حيث تمت مقارنة تطور سوق العقارات في البلاد بين النصف الثاني من عام 2021 ونفسه. فترة 2020.

https://www.laverdad.es/murcia/marroquies-representan-viviendas-20220419111344-nt.html?ref=https%3A%2F%2Fwww.laverdad.es%2Fmurcia%2Fmarroquies-representan-viviendas-20220419111344-nt.html%3Fref%3Dhttps%3A%2F%2Fwww.google.com%2F

وأضافت الصحيفة، أنه و من بين السكان ، كان رعايا المغرب هم المشترون الرئيسيون في جميع مناطق الحكم الذاتي تقريبًا ، باستثناء غاليسيا والأرخبيل ومجتمع فالنسيا ، حيث كانت حصة الألمان والإيطاليين والبرتغاليين والبريطانيين أكبر. هذا الأخير على وجه التحديد هو الثاني على تربة مورسيان في الجزء المقيم ، بحصة تبلغ 12 ٪. من ناحية أخرى ، أدى معدل الشراء من قبل الناس في المملكة المتحدة إلى دفع ريادتها إلى 42٪ ، يليها البلجيكيون (16٪).

ويضيف المصدر ذاته، بأنه رغم تفوق المواطنين المغاربة في عدد المعاملات إلا أنهم دفعوا أدنى متوسط سعر للمتر المربع الذي قدر بـ668 يورو، يليهم المواطنون الرومانيون بمتوسط 990 يورو والإكوادوريون بـ1087 يورو، مشيرا إلى أن هذه الأسعار أقل بكثير من المتوسط الوطني البالغ 2016 يورو للمتر المربع.

ذكرت الصحيفة، أن وشهدت سيدة مغربية أكدت أنها وجدت منزلاً في لوس الكازاريس مقابل 330 يورو شهريًا ، بينما اعترفت بأن أسعار المنازل فاجأتها. تزداد إمكانية العثور على صفقات أفضل إذا بحثت في مدن داخلية أبعد من Campo de Cartagena.

ومن جهة أخرى، يُقبل المغاربة القاطنون في المغرب على شراء عقارات في إسبانيا، لما تقدمه هذه الأخيرة من امتياز الحصول على إقامة بالبلاد، فيما أبرز الشروط الحالية للحصول على الإقامة في إسبانيا بهذه الطريقة، هي أن يتعدى سعر العقار 500 ألف يورو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى