الرئسيةحول العالمميديا وإعلام

حرية الصحافة..تونس تسجل تراجعا ب21 نقطة ونقابة الصحافيين تقرر تنظيم جملة من التحركات الاحتجاجية التصعيدية

هذه الدعوات تأتي وسط ما قالت نقابة الصحافيين إنه "تنصل تام للحكومة من تعهداتها السابقة ومسؤولياتها.. أمام الانسداد والتجاهل لحقوق الصحافيين وعموم المواطنين

حلت تونس في المرتبة الأولى عربيًا والـ94 عالميًا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لسنة 2022 الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود”، في اليوم العالمي لحرية الصحافة، الثلاثاء 3 ماي 2022.

وبذلك، تكون تونس سجلت تراجعًا بـ21 نقطة، إذ حلت في المرتبة 73 عالميًا في تصنيف حرية الصحافة لسنة 2021.

واستنادا لموقع تونس ULRA، فإن التعليق على هذا التراجع في التصنيف، دوّن بصدده نقيب الصحفيين التونسيين محمد ياسين الجلاصي بقوله: “حدث ما كنا قد حذرنا منه طيلة الأشهر الماضية، وهو التراجع المخيف لتونس في التصنيف العالمي لحرية الصحافة من المرتبة 73 إلى المرتبة 94 عالميًا (من أصل 180 دولة)”.

وتابع الجلاصي: “يقوم هذا التصنيف على معايير واضحة وهي السياق السياسي والتعامل السيء من قبل السلطة مع المشهد الإعلامي وضمان حرية الصحافة والتعبير، المحاكمات والاعتداءات على الصحافيات والصحافيين خاصة أثناء أدائهم لمهامهم وإيقاف صحفيين في قضايا نشر، واستمرار محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري، وحملات التحريض الممنهجة ضد الصحفيين على وسائل التواصل الاجتماعي.. وغيرها”، وفقه.

جدير بالذكر، ووفق المصدر ذاته، قرر المكتب التنفيذي الموسع لـ”النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين”، في بيان نشره السبت 23 أبريل 2022، تنظيم جملة من التحركات الاحتجاجية التصعيدية التي يتزامن انطلاقها مع إحياء اليوم العالمي لحرية الصحافة 3 ماي 2022.

وأضافت نقابة الصحافيين أنّ هذه التحركات ستبدأ بتنظيم مسيرة سلمية تنطلق من أمام مقر النقابة، والإعلان عن بقية التحركات خلال مؤتمر صحفي سيُخصص لتقديم التقرير السنوي لواقع الحريات الصحفية في تونس، مشيرة إلى أنّ المكتب التنفيذي الموسع للنقابة سيبقى في حالة انعقاد دائم.

المصدر ذاته، أكد، أن هذه الدعوات تأتي وسط ما قالت نقابة الصحافيين إنه “تنصل تام للحكومة من تعهداتها السابقة ومسؤولياتها.. أمام الانسداد والتجاهل لحقوق الصحفيين وعموم المواطنين التونسيين في مناخ ديمقراطي يكفل الترجمة الفعلية للدستور وللتعهدات التي التزمت بها الدولة التونسية منذ سنوات”، محذرة من “خطورة هذا التمشيّ واستتباعاته الوخيمة على البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى