اقتصادالرئسية

الجواهري: المغرب في مواجهة مع خطر عجز مائي..الفلاحة تستحوذ على حوالي 88% من الاستهلاك الوطني

التقرير أشار أنه ومع وجود بدائل مهمة وغير تقليدية من قبيل تحلية مياه البحر، غير أنها تستمر “ذات قدرات إنتاجية ضعيفة ومحدودة بالنظر إلى تكلفتها المرتفعة”

أكد التقرير السنوي، الذي قدمه عبداللطيف الجواهري، أمام الملك،أنه و منذ سنة 1970 إلى سنة 2020، ارتفعت درجات الحرارة ب0,21 درجة مئوية في المتوسط كل عشر سنوات، بينما سجلت التساقطات المطرية منحى تنازليا بنسبة 4,2% كل عشر سنوات.

التقرير ذاته، أطلق تحذيرا، من خطر العجز المائي للمغرب الذي يسجل بشكل تصاعدي مقلق نتيجة النشاط الفلاحي التي تستحوذ على حوالي 88% من الاستهلاك الوطني للماء.

تقرير عبداللطيف الجواهري، الذي قدمه للملك أمس السبت، أكد أنه ومن أجل مواجهة العجز المائي، هناك ضرورة تغيير نمط إعداد السياسات العمومية واعتماد مقاربة شاملة وصارمة لتعزيز الوعي بالاعتبارات المناخية في أي قرار يؤخذ في المجال العام أو الخاص.

التقرير أشار أنه ومع وجود بدائل مهمة وغير تقليدية من قبيل تحلية مياه البحر، غير أنها تستمر “ذات قدرات إنتاجية ضعيفة ومحدودة بالنظر إلى تكلفتها المرتفعة”.

أفاد التقرير استنادا لمعطيات صدرت عن البنك الدولي، تؤكد ان المغرب يعد ضمن الدول الأقل وفرة في الموارد المائية للفرد الواحد مع قدرة مائية محدودة في 645 م /فرد/سنة في 2015، وهو مستوى أدنى بكثير من «عتبة الفقر المائي» المقدرة بواقع 1000 م /فرد/سنة، وقد ينخفض مع حلول سنة 2050 ليصل إلى مستوى قريب من «عتبة الندرة الشديدة للمياه» المحددة في 500 م/فرد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى