اقتصادالرئسية

53% من المستهلكين المغاربة استخدموا طريقة دفع رقمية واحدة على الأقل في عام 2021

75٪ من المغاربة استخدموا طريقة دفع ناشئة واحدة على الأقل في العام الماضي، ومن بين هؤلاء، استخدم 24٪ تطبيق تحويل الأموال الرقمي، واستخدم 20٪ محفظة هواتف محمولة للدفع اللاتلامسي و 10٪ استخدموا خطة أقساط “اشتر الآن وادفع لاحقا

كشف مؤشر الدفع الذي طورته شركة MasterCard، أن 53٪ من المستهلكين المغاربة استخدموا طريقة دفع رقمية واحدة على الأقل في عام 2021، بينما استخدم 75٪ منهم طريقة دفع ناشئة واحدة على الأقل في العام الماضي.

وأشار المؤشر أن اعتماد مجموعة واسعة من طرق الدفع الإلكتروني أصبح يتسارع في المغرب ضمن مؤشر المدفوعات 2022، لافتا إلى أن المغاربة يستعملون في حياتهم اليومية بشكل متزايد البطاقات الرقمية والمدفوعات البيومترية.

وأوضح أن 75٪ من المغاربة استخدموا طريقة دفع ناشئة واحدة على الأقل في العام الماضي، ومن بين هؤلاء، استخدم 24٪ تطبيق تحويل الأموال الرقمي، واستخدم 20٪ محفظة هواتف محمولة للدفع اللاتلامسي و 10٪ استخدموا خطة أقساط “اشتر الآن وادفع لاحقا.

وأضاف أن المستهلكين المغاربة قاموا أيضا بإجراء عمليات شراء بطرق متنوعة بشكل متزايد، على سبيل المثال عبر المساعد الصوتي وعبر تطبيقات الوسائط الاجتماعية.

وبحسب نفس المؤشر فإن واحدًا من كل عشرة مستهلكين في المغرب (11٪) أشار إلى استخدامه نقودًا أقل في العام الماضي، لكن رغم ذلك ماتزال طرق الدفع التقليدية لا تزال شائعة، وفي المقابل، زاد أكثر من نصف المستهلكين المغاربة (53٪) من استخدامهم لطريقة دفع رقمية واحدة على الأقل في العام الماضي، بما في ذلك البطاقات الرقمية وتطبيقات تحويل الأموال الرقمية وخدمات الدفع الفوري.

وأبرز المؤشر أن الأمن يأتي على رأس الأولويات عند تحديد طرق الدفع التي يجب استخدامها، مشيرا أن 30٪ من المستهلكين في المغرب يفكرون أيضًا في الفوائد الاجتماعية والبيئية للدفع الإلكتروني.

كما أن (51٪) من المستهلكين حسب ذات المؤشر يشعرون بالأمان عند استخدام التطبيقات لإرسال الأموال إلى الأشخاص أو الشركات من هواتفهم.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى