ثقافة وفنون

الدورة الـ17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش تكرم الممثلة الأمريكية روبين رايت والمخرجة الفرنسية أنييس فاردا

كشف المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، في دورته الـ17 المنعقد في الفترة ما بين 30 نونبر- 8 دجنبر 2018، عن تكريمه للممثلة الأمريكية روبين رايت، بطلة (هاوس أوف كاردز) ، والمخرجة الفرنسية أنييس فاردا، اللتين ستتسلمان معا “النجمة الذهبية” لمهرجان مراكش.
وذكر بلاغ للمنظمين أن روبين رايت، وهي صاحبة مسيرة سينمائية غنية، جمعت بين المشاركة في الإنتاجات الضخمة والأدوار المميزة في الأفلام المستقلة (أنبريكبل، شي إيز سو لوفلي، كروسنغ غوارد، فورس غامب وغيرها)، مبرزا أنه في عام 2013، عرفت مسيرتها قفزة متميزة بفضل السلسلة الشهيرة (هاوس أوف كاردز) حيث تؤدي دور “كلير أندروود”، إحدى الشخصيات النسوية الأكثر تأثيرا والأكثر إبهارا في عالم المسلسلات العصرية

وقالت روبين رايت حسب البلاغ، “شرفني المهرجان الدولي للفيلم بمراكش بمنحي النجمة الذهبية هذه السنة، أنا سعيدة بزيارة المغرب وممتنة لحصولي على فرصة اكتشاف الثقافة المغربية والاستمتاع بمكان يتمتع بكل هذا البهاء”.
من جهتها، تحظى أنييس فاردا، وهي شخصية مميزة ومخرجة رئيسية في تيار الموجة الجديدة، باعتراف دولي كبير (الأسد الذهبي في مهرجان البندقية، والسعفة الذهبية الفخرية بمهرجان كان، وأوسكار فخري، وغيرها). وهي في الآن نفسه مصورة، وسيناريست، وممثلة، ومخرجة، وفنانة تشكيلية. وبحسب بلاغ المنظمين، فلا يبدو أن هناك حدودا لفضول أنييس فاردا الهائل. ففيلمها الأخير (فيزاج، فيلاج) الذي أنجزته مع الفنان الشاب (جي آر) والمرشح لجوائز الأوسكار 2018، دليل آخر على حرية هذه الفنانة الاستثنائية، وقدراتها الإبداعية الهائلة.
وقالت أنييس فاردا، يضيف البلاغ “كنت أحب مراكش حتى قبل وجود المهرجان، ولكن إضافة السينما تجعلني أكثر سعادة بالعودة إليها ولقاء معشر السينمائيين ومحبي السينما المغاربة والدوليين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى