الرئسيةسياسة

بوريطة يجري محادثات مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 2 شتنبر 2022، عبر تقنية الاتصال المرئي، مباحثات مع وزير الخارجية الياباني يوشيماسا هاياشي.

وتأتي هذه المباحثات في سياق القرار المغربي بعدم المشاركة في القمة الثامنة لمنتدى التعاون الياباني الإفريقي (تيكاد)، التي انعقدت بتونس يومي 27 و28 غشت المنصرم، زكذا الاستدعاء الفوري لسفير المغرب بتونس للتشاور، وذلك عقب الموقفالتونسي الرسمي في إطار مسلسل (تيكاد)، و استقبال الرئيس التونسي، لزعيم جبهة البوليساريو الانفصالية.

وكانت أغلنت اليابان وعدة دول إفريقية عن رفضهم وإدانتهم لمشاركة جبهة “البوليساريو” الانفصالية في مؤتمر طوكيو الدولي الثامن حول التنمية الإفريقية (تيكاد الثامن)، والذي تسبب في تفجير أزمة دبلوماسية بين المغرب وتونس.

وقال الوفد الياباني في تصريح خلال أشغال الجلسة العامة الأولى للمؤتمر، “أن +تيكاد+ هو منتدى للنقاش حول التنمية في إفريقيا” وأن “حضور أي كيان لا تعترف به اليابان كدولة ذات سيادة في اجتماعات مؤتمر +تيكاد+، بما في ذلك اجتماعات كبار المسؤولين واجتماع القمة، لا يؤثر على موقف اليابان بشأن وضع هذا الكيان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى