الرئسيةسياسة

ايت ملول/جامعة ابن زهر: لهذه الأسباب أساتدة التعليم العالي يقررون التصعيد ومقاطعة شاملة للدخول الجامعي

قررت نقابة التعليم العالي بكلية العلوم التطبيقية بجامعة ابن زهر بأكادير، مقاطعة شاملة للدخول الجامعي، و تعليق أنشطة ممثلي الأساتذة ورؤساء الشعب بجميع هياكل المؤسسة، فضلا عن مقاطعة مباريات الدخول الجامعي.

جاء ذلك في بيان عن المكتب المحلي لكلية العلوم التطبيقية ايت ملول، حيث أكد أنه قرر أيضا، تنظيم وقفة احتجاجية داخل أسوار المؤسسة يوم الإثنين 19 شتنبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا، تنظيم وقفة احتجاجية امام رئاسة الجامعة يوم الأربعاء 21 شتنبر 2022 ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا.

وأشار بيان النقابة، الذي توصلت “دابا بريس” بنسخة منه، الذي صدر، عن الجمع العام المنعقد يوم الأربعاء 14 شتنبر 2022 بقاعة الاجتماعات، والذي خصص لمناقشة تطورات الملف المطلبي المحلي لا سيما ما تم الاتفاق حوله بخصوص بنايات كلية العلوم التطبيقية التي لا زالت حبرا على الأوراق ولم تشيد بعد على أرض الواقع. كما تم التطرق إلى مستجدات الدخول الجامعي بالمؤسسة.

وسجل البيان، التجاهل واللامبالاة والأذان الصماء من طرف الجهات المسؤولة والوصية على القطاع والتي تواجه بها نداءات النقابة الوطنية للتعليم العالي في شخص المكتب المحلي الحالي والمكاتب المحلية السابقة مند سنوات، وهي تطالب بتوفير فضاءات للدراسة (مدرجات وقاعات الأشغال التوجيهية ومختبرات الأشغال التطبيقية ومكتبة و…) مختبرات للبحث العلمي ومكاتب للسيدات والسادة الأساتذة ومقصف ومسجد ومرافق صحية.

المصدر ذاته، وبعد أن سجل تضخيات الأستاذات والأساتذة في ظل هذه الظروف، أكد على استفحال الوضع بالكلية، حيث الاكتظاظ المهول داخل المدرجين اليتيمين والذين خصصا لتلقي الدروس الرئيسيةCM) ) لأزيد من 8000 طالبة وطالب. وغياب المعيار البيداغوجي لقاعات الأشغال التوجيهية والتي يجب ألا تتعدى 60 طالبة وطالب غير أن واقع الحال يتم برمجة ما يقارب 180 طالبة وطالب في الحصة، فضلا عن خصاص حاد في مختبرات الأشغال التطبيقية والذي يؤثر سلبا على البرمجة المثلى للعدد الحقيقي لحصص الأشغال التطبيقية (TP) ، مؤكدا البيان ذاته، أن غالبية الوحدات يتم برمجة حصة واحدة عوض ثلاث أو أربع حصص المنصوص عليها في الملفات الوصفية للمسالك مع الإلغاء التام لحصص الاشغال التطبيقية للأسدس الأول والثاني لوحدات الفيزياء والكيمياء وكذا غياب شروط السلامة الصحية والجسدية.

البيان، أشار أيضا، إلى غياب تام لفضاءات التأطير واستقبال الطلبة المقبلين على مشروع نهاية الدراسة .(PFE) و خصاص حاد في الموارد البشرية (أساتذة وإداريين ومحضري المختبرات)،مؤكدا أن ما كان المكتب المحلي للنقابة الوطنية يحذر منه رئاسة جامعة ابن زهر قد وقع، وهو استحالة الدخول الجامعي في غياب البنايات الكافية، حيث كشف دخول الموسم الحالي 2022-2023 القناع وزيف الوعود مما يزيد الطين بلة، الذي تمثل في حجم الطلبة الجدد المسجلين، وفق تعبير البيان.

الجمع العام، وفق المصدر ذاته، جدد مطالبة رئاسة جامعة ابن زهر والوزارة الوصية ببناء كلية العلوم التطبيقية بايت ملول حسب المعايير المعتمدة، متوجها للجهات
الوصية بالتساؤل عن مصير كلية العلوم التطبيقية بأيت ملول بعد ما تم اعتمادها على الأوراق، داعيا إلى سد الخصاص المهول في هيئة الأساتذة الباحثين والأطر الإدارية نظرا لنسبة التأطير المتدنية، و إلى المزيد من المؤازرة والوقوف إلى جانب السيدات والسادة الأساتذة من أجل الدفع قدما لحلحلة الملف المطلبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى