الرئسيةمجتمع

المغرب يشارك في المؤتمر الوزاري الـ5 لحوار 5+5 حول البحث العلمي والابتكار والتعليم العالي

نواكشط (دابا بريس) – شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالمملكة المغربية، ممثلة بوفد يضم كلا من مديرة التعاون والشراكة ومدير البحث العلمي والابتكار، في المؤتمر الوزاري الخامس لحوار 5+5 حول البحث والابتكار والتعليم العالي، المنعقد بالعاصمة الموريتانية بنواكشط الثلاثاء 11 أكتوبر 2022.

هذا، وقد خصصت هذه الدورة لتبادل الرأي وتتبع المحادثات ذات الصلة بالشراكة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بين دول المجموعة، بغية تعزيز التعاون والتماسك الاجتماعي وتشغيل الشباب في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط.

وفي هذا الإطار، عبر أعضاء الوفد المغربي عن اعتزاز المملكة بالمشاركة في هذه المبادرة، مذكرين بأن أول اجتماع لهذه اللجنة قد انعقد بالرباط سنة 2013.

وقد كان هذا اللقاء، مناسبة للتأكيد على استعداد الوزارة المغربية للانخراط في إنجاح خطة العمل 2024-2022، الملحقة بالبيان المشترك الموقع من قبل دول المجموعة بنواكشوط بتاريخ 11 أكتوبر 2022، والتي تركز على التوجيه الناجع لموارد الدول الشريكة وللبحث والابتكار، بغية ترسيخ الاستقرار والسلم وتحقيق التنمية المشتركة والمستدامة على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

وخلال أشغال هذا المؤتمر، تم التطرق كذلك إلى التقدم الهائل الذي أحرزه المغرب في مجال إرساء دعائم التنمية المستدامة على مختلف الأصعدة، كما تم عرض أهم المنجزات المسجلة في ميادين الصناعة والفلاحة والصحة والطاقات المتجددة، وهي مجالات تساهم فيها بشكل فعال الأبحاث العلمية والتكنولوجية المغربية، مما جعل المغرب يحتل الرتبة الرابعة إفريقيا في عدد البحوث العلمية المنشورة، على سبيل المثال لا الحصر.

وفي نفس السياق، تم التذكير بكون مساهمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار لا تقتصر على السياق الوطني المغربي الخاص، بل تخص تقاسم المعارف والخبرات مع كافة البلدان الإفريقية الشقيقة، وذلك تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تحث على ضرورة تقوية وتنويع أشكال ومجالات التعاون جنوب-جنوب؛ وخير مثال على ذلك مساهمة الوزارة في تكوين الطلبة الأفارقة بمختلف الأسلاك والتخصصات الدراسية المتاحة بالجامعات المغربية، والذين يقدم لهم المغرب سنويا ما يناهز 6000 منحة دراسية مع ما يواكب ذلك من خدمات اجتماعية تيسر مقامهم في بلدهم الثاني المغرب.

وعلى هامش هذه الدورة، عقد لقاء ثنائي بين وزير التعليم العالي والبحث العلمي الموريتاني وممثلي الوزارة، تمحور حول واقع الشراكة بين البلدين وأفق تعزيزها في ميادين التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى