الرئسيةرياضة

بخصوص قمصان المنتخب الجزائري.. شركة “أديداس” تعتذر للمغاربة

الرباط (دابا بريس) – توصلت شركة أديداس العالمية للملابس الرياضية، إلى تسوية قانونية مع وزارة الشباب والتواصل والثقافة “قطاع الثقافة”، بشأن استخدام فسيفساء “الزليج” الخاصة بالصناعة التقليدية المغربية.

وأفادت شركة أديداس، في بلاغ رسمي، حول قضية قمصان المنتخب القومي الجزائري لكرة القدم والزليج المغربي، الشركة الألمانية (أديداس) والمغرب توصلا لاتفاق، بخصوص هذه القضية، مقدمة اعتذارها للشعب المغربي والصناع التقليديين المغاربة.

وقال البلاغ إنه “بعد مناقشات مثمرة بين شركة أديداس ووزارة الشباب والثقافة والتواصل بالمملكة المغربية، نؤكد التوصل إلى تسوية ودية قانونية بخصوص قمصان كرة القدم المثيرة للجدل، ونؤكد أن التصميم مستوحى فعلا من نمط فسيفساء الزليج، والشركة لم تكن لها أي نية إساءة، وتقدم اعتذارها للشعب المغربي، والصناع التقليديين المغاربة، كما أنها تعارض أي عمل من شأنه المساس بالموروث الثقافي وسرقة الإرث التاريخي للشعوب عبر العالم”.

من جهته، وفي تصريح صحفي أوضح مراد العجوطي، المحامي المكلف بهذا الملف من لدن وزارة الشباب والثقافة والتواصل أن “هاته القضية بينت لنا بالملموس أهمية حماية الثرات الثقافي المغربي، الذي يشهد على عظمة حضارة ضاربة في عمق التاريخ، والدور المحوري الذي يلعبه المغرب في المنطقة كبلد رائد في الدفاع عن الثرات الثقافي الإنساني غير المادي، في مواجهة محاولات الاستيلاء والاستحواذ الثقافي”.

يذكر أن الاتحاد الجزائري لكرة القدم سبق أن أعلن، منذ أسابيع، عن قميص المنتخب الجزائري، والمستوحي من “الزليج المغربي”، الذي يعكس التنوع الحضاري للمملكة المغربية، فيما يتعلق بالزخرفة المعمارية الفريدة التي تختلف عن أي دولة أخرى.

واستخدمت شركة أديداس فسيفساء الزليج على قميص المنتخب الجزائري الجديد، الأمر الذي دفع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، لتوجيه إنذار لشركة الملابس الرياضية العالمية.

وزارة الشباب والثقافة والتواصل قامت بملاحقة شركة أديداس قضائيًا، بسبب الاستيلاء الثقافي على التراث المغربي في تصميم قميص “الإحماءات” الخاص بالمنتخب الجزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى