الرئسيةثقافة وفنون

“FAIRPLAY” يفوز بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة

فاز الفيلم الفرنسي ” FAIRPLAY ” للمخرج Zoel Aeschbacher، بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة، في دورته الثامنة التي اختتمت مساء السبت بمسرح محمد السادس.

وعادت جائزة أحسن سيناريو للفيلم المغربي “أم المهرج” لمنال غوا، فيما نال جائزة أفضل إخراج Nash edgerton من أستراليا عن فيلم “SPIDER”.

كما فاز التونسي لؤي رزكي، بجائزة أفضل دور رجالي عن فيلم “200 مليم”، فيما حصلت الممثلة فاطمة زهير من العراق على جائزة أحسن دور نسائي عن فيلم ” شاش ” لمخرجه علي الكعبي.

ومنحت جائزة لجنة تحكيم المهرجان، التي ترأسها المخرج الفلسطيني ماهر حشاش، إلى جانب المخرجين التونسي أنيس الأسود، والمصري سامح سالم، للفيلم ” إزانامي ” للتونسي رفقي عياش.

وحصل على تنويه لجنة التحكيم كل من المغربي محمد شباني عن فيلم “الغايب”، والمصري أحمد حامدي عن فيلم “مابيرنش”، والتونسي وجدي بن رخايس، عن فيلم “رقم111 زينة”.

وتميز حفل اختتام المهرجان، الذي نظمته جمعية رسالة الفن للتنمية والإبداع تحت شعار “سحر الصورة وقوة الكلمة”، بتقديم وصلات فنية وموسيقية، بحضور، على الخصوص، شخصيات من عالم الثقافة والفن.

وعرف هذا الحدث السينمائي، الذي نظم بشراكة مع المركز السينمائي المغربي، والمديرية الجهوية للثقافة بجهة الشرق، وجامعة محمد الأول بوجدة، مشاركة 12 فيلما قصيرا من دول المغرب ومصر والعراق وتونس وأستراليا وإسبانيا وفرنسا.

وإلى جانب عرض الأفلام المشاركة، عرف المهرجان، الذي احتفى بالسينما الإسبانية ضيفة شرف الدورة الثامنة، تنظيم موائد مستديرة، وندوات، وورشات مختلفة حول السينما.

ويتوخى المهرجان الدولي لفيلم الهواة بوجدة، خلق تبادل ثقافي وتعزيز التواصل بين الثقافات العالمية عبر مخرجي ومبدعي الأفلام القصيرة العربية والأجنبية، وكذا اكتشاف الأصوات السينمائية الجديدة، ودعم المواهب الشابة في هذا المجال.

شارك المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى