اقتصادالرئسية

سيسمح بإنتاج 40.000وحدة..إطلاق عملية تشييد أول مصنع لسخانات المياه بالطاقة الشمسية 100% مغربية

أطلقت وزارة الصناعة والتجارة، أمس الإثنين 16 يناير 2023، بالمنطقة الصناعية لعين جوهرة بتيفلت، أشغال تشييد أول مصنع لسخانات المياه بالطاقة الشمسية مائة في المائة مغربية "MYSOL CES"، والذي سيمكن من خلق 880 منصب شغل.

وأفاد بلاغ للوزارة أن هذا المصنع الذي ترأس مراسيم تشييده وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، استلزم استثمارا بقيمة إجمالية بلغت 60 مليون درهم لإنجاز شطره الأول، وسيباشر نشاطه قبل النصف الثاني من عام 2023.

وسيسمح هذا المشروع، الذي يعد الأول من نوعه في المغرب، يضيف البلاغ، بإنتاج 40.000 وحدة من سخانات المياه بالطاقة الشمسية سنويا، تحمل علامة “صنع في المغرب”، والتي سهر على تطويرها وتصميمها باحثون وخبراء مغاربة.

ومن جانبه، أردف المصدر ذاته أنه تم توقيع اتفاقية شراكة علمية وتكنولوجية بين شركة Gi3 وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، لمواكبة تطوير العمليات، وضمان ابتكار متواصل لسخانات المياه بالطاقة الشمسية وضمان جودة مُثلى وقدرة تنافسية بعيدة المدى.

وبهذه المناسبة، أعرب مزور عن ارتياحه التام لهذا المشروع الصناعي النموذجي، مؤكدا في الوقت ذاته على أهميته على مستوى تطوير قطاع الطاقة الشمسية المغربية بنسبة مائة في المائة، والذي يتولى إنجازه مهندسون وباحثون مغاربة.

وقال في السياق ذاته إن “من شأن هذا المشروع، الذي ينسجم مع توجهات المملكة في ما يتعلق بالنجاعة الطاقية، أن يسمح بانبثاق تخصصات صناعية خضراء جديدة تنافسية وذات قيمة مضافة عالية، كما من شأنه الإسهام في تعزيز السيادة الصناعية والطاقية للمملكة”.

ومن جهة ثانية، قدم الرئيس التنفيذي لشركة Gi3 بدر إيكن، من جانبه، عرضا عن مشروع MYSOL CES”، كما حرص على شكر كافة الأطراف المشاركة، ولاسيما وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى