الرئسيةسياسة

ثروة أخنوش زادت بمليار دولار جلها من المحروقات..بوونو زواج المال بالسياسة واضح 4 وزراء بالحكومة متورطين في تضارب مصالح

قال عبد الله بووانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إنه بات غير خاف اليوم وجود تواطؤ كبير للحكومة في التطبيع مع الفساد ، منتقدا التراجع الكبير الذي وقع في مؤشر إدراك الفساد، حيث أصبحت بلادنا في المرتبة 94 عالميا، بعد تراجع ب 7 درجات عن السنة الماضية.

جاء ذلك، في كلمة له خلال ندوة صحفية حول: “الحصيلة في مجال التشريع والمراقبة وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية”، أمس الأربعاء 15 فبراير 2023 بمجلس النواب، حيث أشار إلى التراجع المسجل وإلى المرتبة التي أصبحت لبلدنا و التي لم تُسجل منذ حكومة عبد الرحمن اليوسفي، ولذلك نحن متأخرون في هذا الترتيب مقارنة بالدول العربية والإفريقية.

وأضاف بونو، أن أن هذا الوضع غير معقول، مؤكدا تورط عدد من الوزراء في تضارب المصالح، ومنهم أربعة وزراء بشكل مباشر، فضلا عن رئيس الحكومة نفسه.

بووانو أوضح أن انتقاد البرلمانيين والمعارضة لرئيس الحكومة ليس فيه أي استهداف له بشكل شخصي، غير أنه ومن الناحية العملية والواقعية نرى بوضوح زاوج بين المال والسياسة، ومن ذلك أن ثروته زادت بمليار دولار وفق فوربس، مشيرا إلى أن 80 بالمائة من هذه الثروة عائد من المحروقات.

وكشف رئيس المجموعة النيابية أن الاختلالات المسجلة تعود في أساسها لكون الحكومة خرجت منذ يومها الأول “مايلة”، وحينها، أي منذ البداية، قلنا إننا مقبلون مع هذه الحكومة على سنوات عجاف، منتقدا أداءها السياسي إلى الآن.

بووانو إكشف أن المعارضة البرلمانية تقدمت، في ميدان الرقابة، بأزيد من 4600 سؤال، كما تقدمت في مجال التشريع بتعديلات على مشاريع القوانين همَّت 1465 مادة، مشددا أن الغاية هي تجويد النصوص وأن تكون ذات أثر على المواطنين على جميع المستويات، لكن دون تفاعل حكومي، يؤكد المسؤول البرلماني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى