الرئسيةميديا وإعلام

أبرز عناوين الصحف اليومية

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت:

المغرب في المرتبة 100 عالميا في مؤشر الشعور بالسلامة (رسالة الأمة)

احتل المغرب المرتبة 100 عالميا في تقرير مؤشر “تصورات السلامة لسنة 2023” الذي أصدرته مؤسسة “لويدز ريجستر”، وهي مؤسسة سلامة عالمية ومقرها المملكة المتحدة بتعاون مع معهد الاقتصاد والسلام، وهو مركز أبحاث دولي. واستندت النسخة الثانية من مؤشر تصورات السلامة الذي صدر أول أمس الخميس، إلى نسختين من استطلاع للمخاطر العالمية أجرته لويدز ريجستر الأول تم إجراؤه سنة 2019 والثاني سنة 2021، لفهم اعتقاد وشعور الناس من حول العالم حيال المخاطر والسلامة بما في ذلك في العمل. ويقيس المؤشر موضوعين، القلق بشأن الضرر والتجربة الحديثة للضرر الجسيم، وتحليلهما عبر خمسة مجالات تشمل الغذاء والماء والجريمة العنيفة والطقس القاسي والصحة العقلية والسلامة في مكان العمل، وتم دمج هذه الموضوعات والمجالات في درجة مركبة تعكس تصورات السلامة من خلال البلد والمنطقة.

وقف حالة الطوارئ الصحية.. الحكومة تترك الباب مواربا (رسالة الأمة)

لم تعلن الحكومة عن أي قرار رسمي بشأن إلغاء أو تمديد حالة الطوارئ الصحية، بعد ثلاث سنوات من فرضها إثر تسجيل أول حالة الإصابة بفيروس «كورونا» فى مارس من سنة 2020. وفى ظل تضارب الأنباء حول وقف سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، أو التمديد لشهر إضافي، ترك مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة الباب مواربا أمام الاحتمالين معا، وذلك في معرض جوابه عن سؤال لممثلي وسائل الإعلام خلال الندوة الأسبوعية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي أول أمس (الخميس). وقال بايتاس في تصريح مقتضب، إن “المجلس الحكومي لم يتداول حول هذا الموضوع”، مشيرا إلى أن المدة الزمنية المقررة لحالة الطوارئ بموجب المرسوم الجاري به العمل ستنتهي يوم 28 فبراير الجاري.

فك العزلة عن أزيد من 434 ألف نسمة موزعة على 11 إقليما (رسالة الأمة)

قدم مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة، أول أمس الخميس، معطيات وأرقاما جديدة تتعلق بالمناطق المتضررة من الثلوج والتساقطات المطرية، وكذا حصيلة التدخلات. وأكد بايتاس في معرض رده على أسئلة الصحافيين، أن التدخلات التي قامت بها مختلف المصالح لمواجهة الأضرار الناجمة عن سوء أحوال الطقس حد في بعض الأقاليم، أفضت إلى فك العزلة عن أن حوالي 434 ألفا و777 نسمة موزعة على 11 إقليما، مبرزا أن هذه التدخلات، التي تأتي تأتي في تنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس من أجل تعبئة كافة التجهيزات والموارد والإمكانيات لمواجهة هاته الأوضاع.

المغرب يخرج من اللائحة الرمادية (المساء)

قررت مجموعة العمل المالي (GAFI)، بإجماع أعضائها، خلال أشغال الاجتماع العام للمجموعة المنعقد بباريس من 20 إلى 24 فبراير الجاري، خروج المملكة المغربية من مسلسل المتابعة المعززة، أو ما يعرف بـ”اللائحة الرمادية”، بعد تقييم مسار ملاءمة المنظومة الوطنية مع المعايير الدولية الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، منذ اعتماد خطة العمل الخاصة بالمملكة المغربية من طرف هذه المجموعة في فبراير 2021. ويأتي قرار مجموعة العمل المالي، يضيف البلاغ، بعد الخلاصات الإيجابية التي ضمنها خبراء المجموعة في تقريرهم أثناء الزيارة الميدانية، التي قاموا بها للمغرب ما بين 16 و 18 يناير 2023.

الداخلية تستنفر الولاة والعمال لضبط الأسواق استعدادا لرمضان (المساء)

استعدادا لشهر رمضان المبارك، عقدت اللجنة الوزارية المشتركة رفيعة المستوى لليقظة وتتبع تموين الأسواق والأسعار، أمس الجمعة بمقر وزارة الداخلية، اجتماعا تم خلاله إعطاء تعليمات لجميع المتدخلين من أجل تكثيف إجراءات التنسيق واليقظة لرصد أي اختلال محتمل في تموين الأسواق ومسالك التوزيع، والتصدي لكل أشكال المضاربة والاحتكار والادخار السري. وأوضح بلاغ لوزارة الداخلية، أصدرته عقب هذا الاجتماع، أنه “أعطيت التعليمات لجميع المتدخلين، وعلى رأسهم السيدة والسادة الولاة والعمال، من أجل العمل والحرص على مواصلة وتكثيف إجراءات التنسيق واليقظة والتتبع وتعبئة وتوجيه جهود كافة السلطات والإدارات والهيئات المعنية ومصالح المراقبة المختصة وجميع الفاعلين المعنيين، لتوفير العرض الكافي من المواد الأساسية وضمان انسيابية مسالك التوزيع ولرصد أي اختلال محتمل في التموين ومسالك التوزيع ومواجهته بالنجاعة والسرعة المطلوبتين”.

مزور: خفض 45 بالمائة من الوثائق “الأكثر تداولا” في مجال الاستثمار سيسهم في تحسين مناخ الأعمال (الصحراء المغربية)

اعتبرت وزيرة الانتقال الرقمي و إصلاح الإدارة، غيثة مزور، أول أمس الخميس بالرباط، أن تقليص الوثائق المطلوبة للمستثمرين بمعدل 45 في المائة، إثر المصادقة على تبسيط 22 قرارا إداريا ورقمنته، من شأنه أن يسهم في تحسين مناخ الاستثمار بالمغرب. وأوضحت السيدة مزور، في معرض ردها على أسئلة الصحافيين، خلال ندوة صحفية بعد انعقاد مجلس الحكومة، أن هذا الإجراء، الذي يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية حول تبسيط ورقمنة المساطر الإدارية المتعلقة بالاستثمار، والتي تضمنها خطاب الملك محمد السادس بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحادية عشرة، سينعكس إيجابا على مجال الاستثمار، الذي يعد “محركا للنمو السوسيو- اقتصادي و يخلق فرص الشغل للشباب والمغاربة عموما”.

رئيس النيابة العامة: القضاء المغربي اضطلع بدور كبير في تكريس المبادئ الأساسية للمحاكمة العادلة (الصحراء المغربية)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أن القضاء المغربي بمختلف أصنافه ودراجته كان له دور كبير في تكريس وإعمال المبادئ الأساسية للمحاكمة العادلة. وأبرز السيد الداكي، في كلمة تلاها بالنيابة عنه الكاتب العام لرئاسة النيابة العامة، هشام بلاوي، خلال الجلسة الافتتاحية لندوة وطنية حول موضوع “العمل القضائي وضمانات المحاكمة العادلة في ضوء الدستور وتحديات الممارسة”، تنظم بشراكة بين المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان ووزارة العدل، أن رئاسة النيابة العامة تحرص إلى جانب قضاة النيابة العامة بمحاكم المملكة على ضمان تكريس شروط المحاكمة العادلة للجميع بصرف النظر عن المراكز القانونية لأطراف الدعوى.

وفد برلماني أوروغوياني يطلع على الدينامية التنموية بجهة العيون-الساقية الحمراء (الاتحاد الاشتراكي)

اطلع وفد برلماني عن مجلس الشيوخ الأوروغوياني، الأربعاء، على الدينامية التنموية التي تشهدها جهة العيون-الساقية الحمراء في مختلف المجالات. وهكذا، وقف أعضاء الوفد، الذي يقوده نائب رئيسة المجلس ورئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الأوروغواي-المغرب، خورخي غانديني، على الجهود المبذولة لتعزيز البنيات التحتية الأساسية في الجهة، وكذا الإجراءات التي اتخذتها الدولة من أجل إعطاء زخم تنموي جديد في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس سنة 2015.

لحليمي: الإحصاء العام للسكان والسكنى سيكون في شتنبر 2024 في سياق ورش التحول الرقمي لخطوط منتجات وخدمات المندوبية (الاتحاد الاشتراكي)

كشف أحمد لحليمي علمي، المندوب السامي للتخطيط أن الإحصاء العام للسكان والسكنى المقبل، والذي هو السابع منذ استقلال المغرب، سيتم إنجازه في شتنبر 2024، تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك وتطبيقا لتوصيات اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة بإنجاز الإحصاء مرة واحدة على الأقل كل عشر سنوات. وأشار لحليمي، في ندوة صحفية، عقدها أول أمس بمقر المندوبية حول الأعمال التحضيرية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، أن إحصاء 2024 يأتي في ظل الاستمرارية مع الإحصاءات السابقة، ويندرج في سياق ورش التحول الرقمي لخطوط منتجات وخدمات المندوبية السامية للتخطيط، الذي تم إطلاقه سنة 2019، ويتميز، من هذه الناحية، بقطيعة مع الإحصاءات السابقة.

الذكرى 65 لزيارة جلالة المغفور له محمد الخامس لمحاميد الغزلان.. تخليد لملحمة الكفاح الوطني في مواجهة الاحتلال الأجنبي (لوماتان)

يخلد الشعب المغربي، اليوم السبت، الذكرى الـ 65 للزيارة التاريخية التي قام بها جلالة المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، لمحاميد الغزلان بإقليم زاكورة يوم 25 فبراير 1958، حيث استقبل، رضوان الله عليه، وجهاء وشيوخ وممثلي القبائل الصحراوية لتجديد البيعة والولاء. ويمثل هذا الحدث الكبير، الذي يفيض بالمعاني العميقة، مناسبة للشعب المغربي وأسرة المقاومة وجيش التحرير لتخليد ملحمة عظيمة من ملاحم الكفاح الوطني في مواجهة الاحتلال الأجنبي وتأكيد مواقف التعبئة الشاملة والمستمرة لصيانة الوحدة الترابية الوطنية.

بوعياش: المغرب يتوفر على تجربة متميزة في مجال العدالة الانتقالية (لوماتان)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمينة بوعياش، أمس الجمعة بالرباط، أن المغرب يتوفر على تجربة متميزة في مجال العدالة الانتقالية وحفظ الذاكرة. وأبرزت السيدة بوعياش، في كلمتها خلال الدورة العاشرة للجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن المجلس باشر تطعيم قاعدة البيانات المخصصة لتخزين المعطيات المتعلقة بالعدالة الانتقالية مع 22.945 نسخة رقمية للمقررات التحكيمية. وسجلت في هذا الصدد، أن رقمنة أرشيفات هيئة الإنصاف والمصالحة تشكل مرجعا دقيقا ومتاحا للباحثين والأجيال القادمة، مشيرة إلى أنه سيتم وضع قانون من أجل تنظيم الولوج إلى هذه المعلومات.

ورشة علمية بالرباط لمقاربة التكفل بحالات الطوارئ والمستعجلات في التجربة المغربية والفلسطينية (ليبراسيون)

نظمت وكالة بيت مال القدس الشريف، بالتعاون مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أول أمس الخميس بالرباط، ورشة علمية لمقاربة التكفل بحالات الطوارئ والمستعجلات في التجربة المغربية والفلسطينية. وحسب بلاغ للوكالة، فقد استعرض أطباء أخصائيون من القدس، يزورون المملكة بدعوة من وكالة بيت مال القدس الشريف، أمام نظرائهم المغاربة، تجاربهم في التعامل مع الحالات الناجمة عن الأحداث المؤسفة التي تشهدها المدينة بين الفينة والأخرى، ويسقط ضحيتها الأبرياء المقدسيون بالرصاص الحي، والرصاص المطاطي، وبالاختناقات جراء القنابل المسيلة للدموع، ثم بالمياه العادمة، التي تستعملها القوات الإسرائيلية.

الخزينة العامة للمملكة: الجماعات الترابية حققت فائضا إجماليا بقيمة 991 مليون درهم في متم يناير 2023 (ليبراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة أن وضعية التحملات وموارد الجماعات الترابية أظهرت وجود فائض إجمالي بقيمة تناهز 991 مليون درهم عند متم يناير 2023، مقابل فائض قيمته 587 مليون درهم سجل سنة قبل ذلك. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الخاصة بالإحصائيات المالية المحلية لشهر يناير، أن هذا الفائض يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا بقيمة 18 مليون درهم كنتاج للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة الموجهة لتغطية المصاريف التي يتعين دفعها خلال هذه السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى